بيلاروس تستنكر الضجة التي يفتعلها الغرب حول مناوراتها مع روسيا

أخبار العالم

بيلاروس تستنكر الضجة التي يفتعلها الغرب حول مناوراتها مع روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j7lp

استغربت وزارة الدفاع في بيلاروس، الضجة المفتعلة التي تثيرها الدول الغربية حول مناوراتها العسكرية المشتركة المقررة مع روسيا الشهر المقبل، واعتبرت أن أهداف الغرب منها غير واضحة أبدا.

وأعلن رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة، النائب الأول لوزير الدفاع في بيلاروس، الجنرال أوليغ  بيلوكونوف، الثلاثاء في مينسك، أن هذه الضجة المفتعلة، من قبل عدد من الدول الأجنبية، حول التدريبات المشتركة بين الجيشين البيلاروسي والروسي تحت مسمى "زاباد-2017"، غير مفهومة أبدا في ضوء حشد مزيد من قوات حلف شمال الأطلسي بالقرب من حدود روسيا البيضاء والاتحاد الروسي.

وقال الجنرال بيلوكونوف في مؤتمر صحفي :"لا أفهم مطلقا أسباب هذه الضجة المفتعلة حول تدريبات(زاباد-2017 ) أي الغرب 2017"، مشيرا إلى أن الاستعدادات للمناورات تجري في ظل أوضاع سياسية وعسكرية صعبة ومعقدة في المنطقة.

وأشار المسؤول العسكري البيلاروسي، إلى أنه تم حشد المزيد من القوات المشتركة لحلف شمال الأطلسي، قرب الحدود الغربية لدولة اتحاد روسيا البيضاء وروسيا، وعلى وجه الخصوص، في دول البلطيق وبولندا. ووفقا له، ازداد عدد هذه القوات من 25 ألفا إلى 40 ألف عنصر، ويبلغ عدد القوات الأجنبية في بولندا ودول البلطيق وحدها 8000 شخص، وهناك تتمركز 72 دبابة و 250 عربة مدرعة و 17 طائرة هليكوبتر. وبالإضافة إلى ذلك، زادت في الآونة الأخيرة كثافة مناورات الناتو العسكرية قرب حدود بلاده، حسب قول الجنرال بيلوكونوف.

التدريبات الاستراتيجية البيلاروسية الروسية المشتركة " الغرب 2017" ستجري في الفترة من 14 إلى 20 سبتمبر/أيلول المقبل في روسيا البيضاء. ووفقا لوزارة الدفاع الروسية، فإن 12700 عسكريا سيشاركون في هذه المناورات (منهم 5500  عسكري روسي)، وتشارك  فيها أيضا 70 طائرة ومروحية، و 680 عربة قتالية، بما في ذلك حوالي 250 دبابة، و 200 مدفع وقاذف صواريخ آلي الحركة، بالإضافة إلى 10 قطع بحرية.

وذكر رئيس بيلاروس، ألكسندر لوكاشينكو، مرارا وتكرارا أن هذه التدريبات مفتوحة للمراقبة الخارجية. وذكرت وزارة الدفاع في وقت سابق أنه تمت دعوة مراقبين لحضورها من سبعة بلدان هي: أوكرانيا وبولندا وليتوانيا ولاتفيا واستونيا والسويد والنرويج. بالإضافة إلى ممثلين عن المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة، ومنظمة الأمن والتعاون، حلف شمال الأطلسي، منظمة معاهدة الأمن الجماعي ورابطة الدول المستقلة وغيرها.

المصدر: نوفوستي

سعيد طانيوس