ترامب مستعد لتضحيات غير مسبوقة من أجل الجدار

أخبار العالم

ترامب مستعد لتضحيات غير مسبوقة من أجل الجداردونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j6rd

تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ببناء جدار عملاق على الحدود مع المكسيك مهما كلّف هذا الأمر، ملوحا باستعداده لتعليق عمل الحكومة من أجل الحصول على الأموال الضرورية.

وقال الرئيس خلال تجمع لأنصاره في ولاية أريزونا أمس الثلاثاء: "سنبني هذا الجدار، حتى إذا اضطررنا لإغلاق الحكومة".

وجاء تهديد ترامب بتعليق عمل الحكومة، في الوقت الذي يتصاعد فيه الجدل حول تخصيص التمويل لمشروع  بناء الجدار، الذي من شأنه أن يحد من تدفق المهاجرين غير الشرعيين من المكسيك إلى الأراضي الأمريكية. وسبق للرئيس الأمريكي أن حاول إجبار المكسيك نفسها على دفع فاتورة بناء الجدار، لكن الحكومة المكسيكية رفضت مطالب ترامب قطعيا.

ويعد تهديد ترامب بإغلاق الحكومة واقعيا، لأن مؤسسات السلطة التنفيذية الفدرالية ستضطر لتعليق عملها في حال لم يتوصل الكونغرس الأمريكي إلى توافق بشأن المخصصات المالية في الميزانية بحلول 30 سبتمبر/أيلول المقبل. وكان الديمقراطيون في الكونغرس قد رفضوا قطعيا قبول أي صيغة توافقية بشأن النفقات تتضمن مخصصات لبناء الجدار. وفي حال أصدر الكونغرس قانونا بشأن النفقات، لا يشمل مشروع الجدار، قد يرفض ترامب التوقيع عليه أو يلجأ إلى حق النقض ضده، ما سيؤدي أيضا إلى إغلاق الحكومة.

هذا ونقلت صحيفة "بوليتيكو" عن مستشارين كبار في البيت الأبيض أن ترامب قد أكد لهم استعداده للجوء إلى أي وسيلة قد تكون ضرورية للحصول على مبلغ كاف سيسمح بالشروع في بناء الجدار دون تباطؤ.

وشدد الرئيس على أنه لن يقبل أي حلول وسط بشأن البنود الأخرى في الميزانية، إلا بشرط تخصيص المبلغ  المرجو في مشروع الجدار على الحدود مع المكسيك.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك