واشنطن بوست: ترامب ضغط على رئيس المكسيك بالوعد والوعيد

أخبار العالم

Henry Romeroرئيسان الأمريكي والمكسيكي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j4cm

أظهرت مكالمات هاتفية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره المكسيكي إنريكي بينيا نييتو، أن ترامب مارس ضغوطا على نييتو لثنيه عن رفض دفع تكلفة جدار بين الولايات المتحدة والمكسيك.

ونشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية نصوصا كاملة للمكالمات التي دارت بين ترامب والرئيس المكسيكي إنريكي بينيا نييتو، بعد أيام قليلة من تولي ترامب الرئاسة في 20 يناير/كانون الثاني الماضي.

ونقلت الصحيفة أن مضمون المكالمات كان معروفا من قبل، لكن النصوص الكاملة المطولة أظهرت محاولة ترامب استخدام مزيجا من الوعيد والحديث القاسي من جانب، والاستمالة من جانب آخر، كما أظهرت المكالمات لمحة عن محاولات ترامب التأثير على زعماء أجانب في أول أيامه في السلطة.

وفي مكالمة جرت بين الرئيس المكسيكي وترامب يوم 27 يناير/كانون الثاني الماضي، ضغط فيها الأخير على إنريكي بينيا نييتو ليدفعه لتجنب التعبير علنا عن رفض بلاده تمويل جدار حدودي بينهما، لكن ترامب في المقابل امتدح "الكلمات الجميلة" لنظيره المكسيكي عن العلاقة البناءة مع الولايات المتحدة.

وأظهرت تلك المكالمات أن ترامب قال لرئيس المكسيك في إحداها: "إذا كنت ستقول إن المكسيك لن تدفع من أجل بناء الجدار فلا أريد أن ألتقي بكم بعد الآن لأنه لا يمكنني تقبل ذلك... ولا يمكنك أن تقول ذلك للصحافة".

ولم يصدر أي تعليق من البيت الأبيض ولا وزارة الخارجية المكسيكية حتى الآن عن نشر فحوى هذه المكالمات.

المصدر: رويترز

أحمد باديان