بعد تهديدات ترامب.. دول ميركوسور تعلن رفضها لأي تدخل عسكري في فنزويلا

أخبار العالم

بعد تهديدات ترامب.. دول ميركوسور تعلن رفضها لأي تدخل عسكري في فنزويلادول ميركوسور ترفض أي تدخل عسكري في فنزويلا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j5h0

أعلنت دول السوق المشتركة لأمريكا الجنوبية (ميركوسور) موقفها الرافض لأي تدخل عسكري خارجي في فنزويلا لحل الأزمة هناك.

وجاء في تغريدة، نشرتها وزارة خارجية الأرجنتين، على صفحتها الرسمية بموقع تويتر، اليوم السبت: "فنزويلا.. ميركوسور ترفض استخدام القوة لإعادة النظام الديمقراطي".

وفي وقت سابق من السبت، أعلن وزير خارجية بيرو ريكاردو لونا، اليوم السبت، أن ليما تستنكر التهديد باستخدام القوة ضد فنزويلا.

ونقلت "رويترز" عن لونا قوله: "إن بيرو وسائر دول المنطقة تستنكر التهديد باستخدام القوة من دون موافقة مجلس الأمن الدولي".

وزير خارجية بيرو ريكاردو لونا

كما أفاد الوزير بأنه يعمل، بالتعاون مع نظرائه في سائر دول المنطقة، على صياغة بيان ردا على هذه التهديد الأمريكي.

وأمس الجمعة، أعلنت بيرو طرد السفير الفنزويلي من ليما وسحب سفيرها من كاراكاس، احتجاجا على ما وصفته ليما بـ"انتهاك النظام الديمقراطي" في فنزويلا.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن، يوم الجمعة، أن واشنطن تنظر في جميع الخيارات بشأن فنزويلا، بما فيها العمل العسكري. فيما أكد البنتاغون، على لسان الناطق الرسمي باسمه، إريك باهون، أن العسكريين الأمريكيين لم يتلقوا أي توجيهات بالإعداد لعملية عسكرية ضد فنزويلا.

وكان وزراء خارجية الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي والبرازيل أعلنوا، خلال لقاء في البرازيل مطلع الشهر الجاري، وقف عضوية فنزويلا في ميركوسور بشكل نهائي بسبب ما وصفوه بانتهاك الإجراءات الديمقراطية في هذا البلد بعد انتخاب الجمعية التأسيسية هناك.

وشهدت فنزويلا مؤخرا انتخابات الجمعية التأسيسية التي يتوقع أنها ستقوم بإعداد تعديلات على دستور البلاد. ولم تعترف المعارضة الفنزويلية بهذه الانتخابات التي نظمت بمبادرة من الرئيس نيكولاس مادورو، مصرة على ضرورة أن يستند تشكيل الجمعية إلى نتائج استفتاء شعبي.

وأعقبت الانتخابات موجة جديدة من احتجاجات المعارضة التي تهز فنزويلا منذ مطلع أبريل/نيسان الماضي والتي أودت بحياة أكثر من 120 شخصا.

المصدر: نوفوستي

قدري يوسف