تيلرسون يحاول ضم حليف جديد ضد كوريا الشمالية

أخبار العالم

تيلرسون يحاول ضم حليف جديد ضد كوريا الشماليةريكس تيلرسون ينزل من طائرته في مطار بانكوك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j50q

حاول وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أثناء زيارته إلى تايلاند أمس الثلاثاء، إقناع بانكوك بالحد من علاقاتها التجارية مع كوريا الشمالية.

وأكدت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي سوزان ثورنتون أن الولايات المتحدة طالبت تايلاند، على لسان رئيس دبلوماسيتها، بإيقاف عمل الشركية الكورية الشمالية في بانكوك، مضيفة أن تيلرسون يعتزم أيضا ممارسة الضغوط على المملكة، لإجبارها على تشديد إجراءات منح مواطني كوريا الشمالية تأشيرات دخول إليها وتقليص بعثة بيونغ يانغ الدبلوماسية.

وذكرت ثورنتون أن تيلرسون حث تايلاند على استقبال المزيد من اللاجئين الكوريين الشماليين، علما أن بانكوك تشكل ممرا للمنشقين الذين يتوجهون بطلبات لجوء إلى سفارة كوريا الجنوبية في البلاد، وتمنحهم السلطات المحلية صفة لاجئين.

ووصف تيلرسون في خطاب أدلى به في السفارة الأمريكية تايلاند بـ"أقدم حلفاء أمريكا الآسيويين"، مصرا على أن واشنطن معنية بتطوير العلاقات مع هذا البلد "حتى ضمن تقلباتها".

من جانب آخر، أعرب المتحدث باسم الحكومة التايلاندية عن استعداد بانكوك للتعاون وتقديم الدعم بغية حل الأزمة الراهنة في شبه الجزيرة الكورية، مشددا على التزام تايلاند بالعقوبات المفروضة على بيونغ يانغ بموجب قرار مجلس الأمن الدولي.

يذكر أن تيلرسون هو أرفع دبلوماسي أمريكي يزور بانكوك منذ تصعيد التوتر في العلاقات بين الدولتين في عام 2014، على خلفية تولي العسكريين الحكم في تايلاند، مما أدى، من جانب آخر، إلى التقارب التايلاندي الصيني، لاسيما فيما يخص صفقات تسليح ضخمة وعقود تطوير البنى التحتية.

وتبقى تايلاند إحدى دول جنوب شرق آسيا التي تحتفظ بعلاقات دبلوماسية وتجارية وطيدة مع كوريا الشمالية، إذ بلغت قيمة التبادل التجاري بين الدولتين 126 مليون دولار، حسب وزارة الخارجية التايلاندية، مما يتجاوز ثلاثة أضعاف معدلات عام 2009.

في الوقت نفسه، تستمر واشنطن في بذل كل ما بوسعها من أجل رص صفوف حلفائها ضد كوريا الشمالية، لا سيما على خلفية التصعيد الملحوظ في حدة التوتر بالمنطقة في ضوء نجاحات بيونغ يانغ الواضحة في تطوير برنامجها الصاروخي الباليستي في الآونة الأخيرة وتوعدها السلطات الأمريكية غير مرة بتلقينها "درسا نوويا".

المصدر: أ ف ب

نادر عبد الرؤوف

فيسبوك 12مليون