بكين تحقق انتصارا دبلوماسيا في النزاع حول بحر الصين

أخبار العالم

بكين تحقق انتصارا دبلوماسيا في النزاع حول بحر الصينوزير خارجية الصين، وانغ يي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j4qn

وافقت دول جنوب شرق آسيا في بيان اليوم الأحد، على شروط الصين لعقد مباحثات حول النزاع في منطقة بحر الصين الجنوبي ما اعتبره محللون سياسيون انتصارا دبلوماسيا لبكين.

وأشار دبلوماسيون شاركوا في صياغة البيان إلى أنه صيغ بعناية لتفادي إغضاب الصين، بعد يومين من الاجتماعات في العاصمة الفلبينية مانيلا شارك فيه وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، وخيمت عليها أجواء توتر.

وجاء إصدار البيان بعد وقت قصير من لقاء الوزراء بوزير الخارجية الصيني، وانغ يي، والاتفاق على إطار عمل لإجراء مفاوضات بشأن الخلاف المستمر منذ عقود، ويتضمن الاتفاق بنودا رئيسية تؤيدها الصين.

وقال وزير الخارجية الصيني للصحفيين معلقا على محتوى البيان: "إنها نتيجة مهمة لجهدنا المشترك".

وتطالب بكين بالسيادة على كامل بحر الصين الجنوبي تقريبا، بما فيه المناطق القريبة من سواحل فيتنام والفليبين وماليزيا وبروناي، الأعضاء في آسيان، بالإضافة إلى تايوان.

وتعبر هذا البحر المتنازع عليه سنويا شحنات تجارية تقدر بـ5 تريليون دولار، ويُعتقد أنه يحتوي على احتياطات كبيرة من الغاز والنفط.

وما أثار جوا من التوتر حول المحادثات هو إصرار فيتنام على دور لها بأجزاء من البحر الاستراتيجي، مطالبة بأن يتضمن البيان لهجة صارمة تعبر عن القلق حيال مطالب الصين بالسيادة على أراض في المياه المتنازع عليها. وكانت فيتنام تصر على ذكر أن مدونة السلوك ملزمة قانونا للصين، مشيرة إلى أن عدم ذكر ذلك يجعلها بلا معنى.

وتجاهل أعضاء آسيان التطرق في بيانهم المشترك إلى أن مدونة السلوك المرجوة "ملزمة قانونا" للصين، في الوقت الذي اعتبر دبلوماسيون حضروا الاجتماعات البيان النهائي بأنه انتصار دبلوماسي جديد للصين.

المصدر: فرانس برس

علي الخطايبة

فيسبوك 12مليون