بعد بقائه بلا جنسية.. ليتوانيا تبحث منح الرئيس الجورجي السابق جنسيتها

أخبار العالم

بعد بقائه بلا جنسية.. ليتوانيا تبحث منح الرئيس الجورجي السابق جنسيتها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j3gg

نقل موقع Lietuvos žinios  عن عضو البرلمان الأوروبي عن ليتوانيا بياتراس اوشتريافتشيوس اقتراحه للنظر في إمكانية منح الجنسية الليتوانية للرئيس الجورجي السابق ميخائيل ساكاشفيلي.

وكانت مصلحة الهجرة الأوكرانية قد أعلنت الاربعاء الماضي أن الرئيس بيترو بوروشينكو سحب الجنسية الأوكرانية من ساكاشفيلي( شغل في السابق منصب رئيس جورجيا، ثم حصل على الجنسية الأوكرانية وعين محافظا لمقاطعة أوديسا) وذكر مصدر في الداخلية الأوكرانية أن القرار أتخذ بعد أن قدمت النيابة العامة الجورجية لسلطات كييف معلومات كان سآكاشفيلي قد أخفاها عند حصوله على الجنسية الأوكرانية.

ويرى البرلماني الأوروبي الليتواني أنه من الممكن في البداية منح سآكاشفيلي حق الإقامة في ليتوانيا، والسماح له بتنظيم مؤسسة هناك تعمل في مجال التحليل السياسي وتقديم الاستشارات، وبعد ذلك بفترة يمكنه الحصول على جنسية ليتوانيا.

ومن المعروف أن ميخائيل سآكاشفيلي شغل منصب محافظ مقاطعة أوديسا الأوكرانية في مايو/أيار 2015 بعد حصوله على جنسية البلاد، وبقي فيه حتى نوفمبر/تشرين الثاني 2016 ليتركه بعد أن اتهم سلطات كييف بعدم الرغبة في مكافحة الفساد المستشري هناك.

وفي بداية العام الجاري قام سآكاشفيلي بتسجيل حزب"حركة القوى الجديدة" وترأسه بهدف تشكيل "طبقة سياسية جديدة" في أوكرانيا وتحويلها إلى "دولة عظمى".

وكان سآكاشفيلي قد شغل منصب رئيس الدولة في جورجيا في الفترة من 2004 إلى 2013 ، ولكنه في الوقت الراهن ملاحق في وطنه الأصلي حيث فتحت ضده في جورجيا عدة قضايا جنائية وتم سحب الجنسية الجورجية منه بعد حصوله على الجنسية الأوكرانية.

المصدر: وكالات

ادوارد سافين

فيسبوك 12مليون