تركيا.. توقيف مخطط تفجير ديسمبر 2016 في إسطنبول

أخبار العالم

تركيا.. توقيف مخطط تفجير ديسمبر 2016 في إسطنبولشرطيان تركيان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j1iw

أعلن والي إسطنبول واصب شاهين، اليوم الخميس، توقيف 44 شخصا في عمليات أمنية متزامنة بعدة ولايات، بينهم إرهابيان ساهما في هجومين سابقين بإسطنبول.

وقال شاهين في تصريح صحفي إن "قوات الأمن نفذت عمليات متزامنة في العاصمة أنقرة، وإسطنبول، وديار بكر، وهكاري، وقوجة علي، عقب ورود معلومات حول تخطيط إرهابيين للقيام بعمليات تثير الضجة".


وقال: "جرى توقيف 44 شخصا خلال العمليات الأمنية، وتبين من التحقيقات أن أحدهما من مخططي هجوم ملعب فودافون أرينا، والثاني من مخططي تفجير وزنجيلر بإسطنبول".

وأشار إلى ضبط "13 قطعة سلاح، وبندقيتي صيد، و161 كغ متفجرات، ووثائق".

من جهتها أفادت قناة CNN الناطقة بالتركية بأن الموقوفين من أعضاء "حزب العمال الكردستاني" المحظور.

كما ذكرت القناة أن المشتبه بأنه خطط لتفجير ملعب "فودافون أرينا" غادر السيارة التي استُخدمت في تنفيذ الهجوم قبل دقيقة من وقوع الانفجار.

وفي يونيو/حزيران 2016، شهد حي "وزنجيلر" في إسطنبول تفجيرا بسيارة مفخخة، استهدف عربات تقل عناصر شرطة، أسفر عن مقتل 11 شخصا، بينهم 4 مدنيين، وإصابة 36 آخرين.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2016، وقع هجوم مزدوج بسيارة مفخخة وتفجير انتحاري استهدف ملعب "فودافون أرينا " بمنطقة بشيكطاش في مدينة إسطنبول، عقب انتهاء مباراة لكرة القدم، وأسفر الهجوم عن مصرع 44 شخصا، بينهم 37 من أفراد الشرطة، وإصابة ما يزيد عن 160 شخصا بجروح.

وكانت جماعة "صقور حرية كردستان" المقربة من "حزب العمال" أعلنت مسؤوليتها عن هجومي إسطنبول.

المصدر: الأناضول + تاس

قدري يوسف

فيسبوك 12مليون