كم بقي من العمر لـ "داعش"؟

أخبار العالم

كم بقي من العمر لـ الأرشيف، جنود من الجيش العراقي يمسكون علم تنظيم "داعش" الإرهابي في ضواحي الموصل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/izor

أفاد تقرير أعدته مجموعة المحللين Conflict Monitor التابعة لمنظمة الخبراء IHS Markit الدولية بأن تنظيم "داعش" الإرهابي سينهار قبل مرور سنة واحدة من الآن.

وجاء في التقرير أن تنظيم "داعش" فقد سيطرته على 60% من الأراضي التي كانت تخضع له، على مدى 3 سنوات من تاريخ إعلان إنشاء "دولة الخلافة"، ما يعني أن التنظيم لا يستطيع أن يعيش عامه الرابع.

وأوضح التقرير أن "داعش" كان يسيطر في 2015 على 90.8 ألف كيلومتر مربع، بينما، في يونيو 2017، لم يبق تحت سيطرته سوى 36.2 ألف كيلومتر مربع.

وتابع التقرير أن القوات السورية الحكومية، وقوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة، إضافة إلى القوات العراقية، تسهم في إضعاف "داعش" الذي من المرجح أن يتفكك قبل انتهاء العام الحالي.

وأضاف التقرير أن الأعمال الفعالة الهادفة إلى وقف قنوات تمويل الإرهابيين أدت إلى انخفاض حجم إيرادات "داعش" بشكل ملحوظ، حيث بلغ حجم إيرادات التنظيم 16 مليون دولار شهريا في 2017، فيما وصل مبلغ الإيرادات في 2015 إلى 81 مليون دولار في شهر واحد.

وذكر التقرير أن إيرادات "داعش" النفطية انخفضت بنسبة 88%، والضريبية بـ79% بالمقارنة مع العام 2015.

وأوضح التقرير أن فقدان السيطرة على الأراضي السورية الغنية بالنفط (الرقة، وحمص)، ومدينة الموصل العراقية أسفر عن تقليص إيرادات "داعش".

ورجح التقرير أن لا تؤثر هزيمة "داعش" العسكرية على آراء أنصار التنظيم، وأن يحفز فقدان السيطرة على الأراضي "داعش" إلى تنشيط شن هجمات إرهابية في الخارج.

المصدر: نوفوستي

ألكسندر توميلين