مقتل عقيد استخبارات أوكراني في تفجير إرهابي بكييف

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/izdg

أكدت وزارة الدفاع الأوكرانية في بيان مقتل مسؤول رفيع في الاستخبارات العسكرية في تفجير إرهابي استهدف سيارته في العاصمة كييف صباح اليوم الثلاثاء.

وأضاف البيان أن القتيل هو العقيد مكسيم شابوفالوف، المسؤول في الإدارة المركزية للاستخبارات بالوزارة.

وكان رئيس دائرة الاتصالات في الداخلية الأوكرانية أرتيوم شيفتشينكو قد أعلن في وقت سابق، أن التفجير أسفر عن مقتل عسكري في القوات المسلحة الأوكرانية، وإصابة رجل مسن وشابة بجروح طفيفة تصادف مرورهما بالقرب من السيارة المستهدفة لحظة الانفجار.

وأشار إلى أن كافة المؤشرات تدل على أن التفجير هو "عمل إرهابي مخطط له"، سيحدد التحقيق نوع العبوة الناسفة التي استخدمت في تنفيذه.

وبحسب مصادر إعلامية أوكرانية، كان شابوفالوف يشغل منصب قائد القوات الخاصة في الاستخبارات العسكرية الأوكرانية.

ورجح العضو في مجلس الرادا (البرلمان) الأوكراني انطون غيراشينكو، ضلوع موسكو في تدبير التفجير، حيث قال: "إن القتيل كان مسؤولا في إدارة الاستخبارات العسكرية، يتولى مهام التصدي للعدوان الروسي. بالتالي، قد يكون هذا العمل الإرهابي عملية انتقام كان منفذوها على اطلاع كامل بأن هذا الرجل مهم فيما يخص ضمان قدرات أوكرانيا الدفاعية وأمنها".

من جهته، قال مصدر في وزارة الدفاع الأوكرانية إن مرؤوسا مباشرا للعقيد المغتال كان يشرف على تأمين حراسة للنائب السابق في البرلمان الروسي دينيس فورونينكوف، الذي طلب اللجوء السياسي في أوكرانيا أواخر عام 2016، قبل أن يلقى مصرعه برصاصة وسط العاصمة كييف في 23 مارس/آذار الماضي.

وأضاف المصدر أن شابوفالوف كان على علم بتفاصيل تنظيم حراسة فورونينكوف، لكنه امتنع عن الربط بين الاغتيالين.

المصدر: وكالات

متري سعيد

فيسبوك 12مليون
مباشر.. فعاليات المهرجان الدولي الثالث للألعاب النارية في موسكو