تعاطي المخدرات في إيران.. أرقام مقلقة!

أخبار العالم

تعاطي المخدرات في إيران.. أرقام مقلقة!حقول الأفيون في أفغانستان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iz8e

كشف مسح ميداني أجرته منظمة مكافحة المخدرات الإيرانية عن ارتفاع عدد متعاطي المخدرات في البلاد إلى أكثر من الضعف خلال السنوات الست الماضية.

ووجدت الدراسة أن 2.8 مليون مواطن أي حوالى 3,5 في المائة من السكان يتعاطون المخدرات بانتظام، حيث يمثل الأفيون 67 في المئة من استهلاكهم وبعدها الماريغوانا 12 في المائة وثالثا الميثامفيتامين حوالى 8 في المائة.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا" عن المتحدث باسم المنظمة برويز افشار قوله إن هذا الارتفاع في عدد المتعاطين يدق "ناقوس الخطر"، مضيفا أن "الأفيون لا يزال الأكثر انتشارا، فيما انخفض استخدام الميثامفيتامين (مجموعة العقاقير ذات التأثير الذهني) بشكل ملحوظ".

من جهته حذر أحد المسؤولين عن ملف المخدرات في مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران، سعيد سفاتيان، من أن العدد الكلي لمتعاطي المخدرات قد يكون في الواقع أعلى من ذلك.

يذكر أن إنتاج الأفيون ازداد بشكل عال في أفغانستان، منذ التدخل العسكري الأمريكي في 2001 للإطاحة بنظام طالبان. ويشكل موقع إيران المجاور لأفغانستان مساهما رئيسيا في زيادة تعاطي المخدرات فيها، حيث أنها تقع على طريق الاتجار الرئيسي إلى غرب أوروبا.

المصدر: وكالات

علي جعفر

فيسبوك 12مليون