خطة فرنسية – بريطانية لمكافحة الإرهاب

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ixpl

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه اتفق خلال لقائه مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي على إطلاق خطة فرنسية بريطانية مشتركة لمكافحة الإرهاب.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع ماي، التي وصلت إلى العاصمة باريس، قال ماكرون: "تطرقنا سويا لموضوع محاربة الإرهاب والتنسيق الأمني المشترك، وسنسدل الستار عن خطة بريطانية فرنسية مشتركة حول التعاون في هذا الأمر".

ولم يفصح ماكرون عن مزيد من تفاصيل الخطة، ولكن تيريزا ماي قالت: "نحن نعمل سويا في مجال الاتصالات والرقميات والإنترنت، لكي نقضي على الدعاية التي يبثها الإرهابيون عبر وسائل الاتصال والتواصل".

إلى ذلك، شدد ماكرون على أهمية التعاون مع الولايات المتحدة في مجالات الاتصالات والرقميات من أجل مكافحة الإرهاب، وذكّر خلال المؤتمر، "نشدد على ضرورة تعزيز التعاون الدولي خاصة مع الولايات المتحدة في مجالات الاتصالات والرقميات من أجل محاربة الإرهاب".

وتطرق الرئيس الفرنسي إلى المفاوضات المزمع إجراؤها من أجل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، قائلا: "أتمنى أن تبدأ المفاوضات حول خروج المملكة المتحدة البريطانية من الاتحاد الأوروبي بأسرع وقت ممكن".

ويأتي القرار الفرنسي - البريطاني بعد بضعة أيام من هجومي لندن ومانشستر الإرهابيين، ففي شهر مايو الماضي، استهدف تفجير تبناه تنظيم "داعش" الإرهابي، قاعة حفلات في المدينة البريطانية، مما أسفر عن مقتل 22 وإصابة 69 آخرين، من بينهم أطفال.

وفي مطلع شهر يونيو الجاري، شهدت لندن هجوما مزدوجا، أدى إلى سقوط 7 قتلى، إضافة إلى نحو 50 مصابا، فيما تمكنت الشرطة من قتل منفذي الهجوم الثلاثة.

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي