كييف تتخلف عن إصدار جوازات سفر جديدة لمن تعدُّهم مواطنيها في القرم ودونباس

أخبار العالم

كييف تتخلف عن إصدار جوازات سفر جديدة لمن تعدُّهم مواطنيها في القرم ودونباس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ix6f

أعربت ممثلية الاتحاد الأوروبي لدى أوكرانيا عن معارضة الاتحاد نية كييف إصدار جوازات سفر من النسخة القديمة لسكان القرم وجنوب شرق أوكرانيا وأخرى من الطبعة الجديدة لباقي الأوكرانيين.

وفي تعليق بهذا الصدد، قال هوغ مينغاريلي رئيس ممثلية الاتحاد الأوروبي لدى كييف: "ذكر فريق من المسؤولين الأوكرانيين أن المنتمين إلى شريحة لا بأس بها من سكان شبه جزيرة القرم ومقاطعتي دونيتسك ولوغانسك جنوب-شرق أوكرانيا، لن يتمكنوا من السفر إلى الاتحاد الأوروبي نتيجة لقرار كييف عدم منحهم جوازات السفر البيومترية المطلوبة للحصول على التأشيرة الأوروبية... هذا يتعارض مع فهمنا للوضع"، أي إتاحة سفر مواطني أوكرانيا إلى بلدان الاتحاد الأوروبي بعد رفع التأشيرة عنهم مؤخرا.

وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قد أعلن في الـ24 من مايو الماضي أنه "لا يجوز ترك سكان دونباس والقرم من دون جوازات سفر، واقترح إصدار جوازات قديمة لهم، فيما لم تستبعد الخارجية الأوكرانية إمكانية منح سكان القرم المحتفظين بوثيقة الهوية الأوكرانية، جوازات بيومترية تلبي معايير الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن 98 في المئة من سكان جمهورية القرم، حصلوا على الجنسية الروسية في أعقاب عودة جمهوريتهم إلى قوام الاتحاد الروسي سنة 2014، بموجب امتيازات منحتها الحكومة الروسية التي اعترفت بجميع الوثائق الصادرة عن أوكرانيا في شبه الجزيرة.

كييف من جهتها، لم تعترف بجنسية سكان القرم الروسية وتعدُّهم "مواطنين أوكرانيين قابعين تحت الاحتلال"، وحظرت دخول أراضي أوكرانيا على كل من يحمل جواز سفر روسيا صادرا عن فرع إدارة الهجرة الروسية في القرم، "لاعتبار القرم أراضي محتلة".

تجدر الإشارة كذلك، إلى أن الاتحاد الأوروبي قد ألغى الشهر الماضي شرط الحصول على التأشيرة لدخول مواطني أوكرانيا أراضيه، شريطة حملهم جوازات سفر بيومترية تلبي معايير التأشيرة والهجرة المرعية في بلدان الاتحاد.

المصدر: "لينتا.رو"

متري سعيد

فيسبوك 12مليون