ميركل: سنواصل الحوار مع أنقرة رغم الانسحاب من إنجرليك

أخبار العالم

ميركل: سنواصل الحوار مع أنقرة رغم الانسحاب من إنجرليكأنغيلا ميركل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iwwl

قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أن السلطات الألمانية ستواصل الحوار مع تركيا، رغم الخلافات التي أدت إلى قرار سحب القوات الألمانية من قاعدة إنجرليك الجوية التركية في أضنة.

وقالت ميركل لصحفيين في برلين: أعتقد أن مواصلة الحوار(مع أنقرة) أمر ضروري".

وأكدت المستشارة الألمانية تطابق مصالح بلادها مع المصالح التركية في العديد من المجالات، منها التنمية الاقتصادية ومواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

وكانت الحكومة الألمانية قد قررت سحب قوّاتها من قاعدة إنجرليك التركية التي يستخدمها حلف شمال الأطلسي (الناتو).

جاء ذلك القرار على لسان وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فان دير لاين، التي أعلنت عقب اجتماع للحكومة، أن بلادها قررت سحب قواتها من إنجيرليك ونقلها إلى الأردن.

وأوضحت الوزيرة أن الاجتماع الذي جرى برئاسة المستشارة ميركل، تناول كيفية نقل 260 عسكريا ألمانيا، وطائرات"تورنادو" الاستطلاعية، وطائرة التزود بالوقود، من إنجيرليك.

وأكّدت أورسولا فان دير لاين أن وجهة هؤلاء العسكريين الألمان ستكون قاعدة الأزرق في الأردن، وسيواصلون من هناك أنشطتهم في مكافحة تنظيم "داعش".

وأشارت الوزيرة إلى احتمال أن تتوقف طائرات "تورنادو" عن إجراء دوريات استطلاعية لمدة شهرين، فيما من المحتمل أن تتوقف طائرة تزويد الوقود قرابة 3 أسابيع عن النشاط، وذلك بسبب عملية النقل.

وكان وزير الخارجية الألماني، سيغمار غابرييل، قد ذكر، بعد لقاء نظيره التركي،مولود جاويش أوغلو، أن الحكومة التركية قرّرت منع المسؤولين الألمان من زيارة العسكريين الألمان المتمركزين في قاعدة انجرليك، ولذا فإن بلاده مضطرة لسحب قواتها من القاعدة.


المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك

فيسبوك 12مليون