لافروف: انضمام الجبل الأسود إلى الناتو لا يعزز أمن هذا البلد أو الحلف

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iwos

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن انضمام الجبل الأسود إلى حلف الناتو مشروع جيوسياسي غربي لا يعزز أمن الحلف، وإنما يقوض مبدأ ضمان الأمن المشترك في أوروبا.

وقال، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السلوفاكي ميروسلاف لايتشيك، في مدينة كالينينغراد الروسية، الثلاثاء 6 يونيو/حزيران، أن انضمام الجبل الأسود لا يعزز كذلك أمن هذا البلد لأن أحدا لم يهدد أمنه.

وأكد الوزير الروسي أن الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية تطمع إلى فرض سيطرتها على منطقة البلقان، بما في ذلك مقدونيا وكوسوفو والجبل الأسود، مشيرا إلى أن موسكو لا تعارض التكامل الاقتصادي في القارة الأوروبية، إلا أن حلف الناتو فقد منذ زمن بعيد أي مبرر لبقائه واستمرار نشاطه.

من جهة أخرى قال لافروف إن التحقيق الدولي في حادث تحطم الطائرة الماليزية في شرق أوكرانيا عام 2014 غير شفاف، مضيفا أنه لا يعلم ما هي الوثائق والوقائع التي تعتمد عليها استنتاجات فريق "Bellingcat" حول استخدام منظومة صواريخ روسية من نوع "بوك" في إسقاط الطائرة المذكورة.

وأعرب وزير الخارجية الروسي عن أمله في أن زعماء مجموعة النورماندي سيبحثون في اجتماع سيعقد قريبا قضية تنفيذ اتفاقات مينسك الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية والعوائق في طريق تنفيذ هذه الاتفاقات.

من جانبه، قال لايتشيك ردا على سؤال حول مبادرة خاصة بإجراء استفتاء في سلوفاكيا حول خروج بلاده من حلف الناتو، إن سلوفاكيا لن تكون أول دولة ستخرج من حلف الناتو، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن المواطنين السلوفاكيين يحق لهم بطبيعة الحال إطلاق أي مبادرات وفقا للقانون والدستور.

المصدر: وكالات 

ياسين المصري

مظاهرات حاشدة في برشلونة تضامنا مع المعتقلين المناصرين للانفصال