مقتل 80 شخصا وإصابة 350 بتفجير وسط كابل

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivx5

قتل 80 شخصا على الأقل وجرح 350 آخرون بتفجير سيارة مفخخة صباح اليوم داخل منطقة تضم سفارات أجنبية ومقرات حكومية وسط العاصمة الأفغانية كابل.

وبحسب بيانات الشرطة، فإن التفجير وقع في ساعات الذروة الصباحية والازدحام إذ تمكن انتحاري يقود سيارة مفخخة خبأ المتفجرات في صهاريج المياه، من تفجير نفسه، في مكان مزدحم وسط كابل. 

وتابعت الشرطة في بيانها أن الانتحاري فجر نفسه بعد أن تمكنت الشرطة الأفغانية من توقيفه قبل دخوله المنطقة الخضراء التي تشهد طوقا أمنيا كبيرا، وبذلك تكون قد منعته من تحقيق هدفه واستهداف منطقة ومباني السفارات والحكومية بشكل أكبر.

من جهتها قالت وزيرة الشؤون الأوروبية الفرنسية مارييل دى سارنيز، إن مبنى السفارة الفرنسية تضرر جراء التفجير، في حين لم تشر إلى وقوع ضحايا أو جرحى، بالمقابل أعلن وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل أن 3 موظفين في السفارة الألمانية أصيبوا جراء الانفجار الذي وقع بالقرب من السفارة، فضلا عن مقتل حارس أفغاني في السفارة، إذ وقع التفجير على مقربة من مدخل السور الخارجي للسفارة الألمانية، فضلا عن تضرر العديد من مقرات السفارات الأخرى كالصينية والهندية والتركية.

وندد الرئيس الأفغاني، محمد أشرف غني، بالتفجير الإرهابي، وحث المجتمعين الدولي والإسلامي على التحرك ضد من وصفهم بداعمي الإرهاب.

ونقل بيان الرئاسة الأفغانية عن غني قوله: "ننتظر من بلدان العالم وبخاصة الدول الإسلامية ممارسة ضغوط على منابع والمراكز وداعمي المجموعات الإرهابية، وبأن لا يسمح لهم باستعمال الإرهابيين كأداة سياسية ضد الدول".

وأضاف البيان: "الإرهابيون لم يتوقفوا عن قتل وارتكاب المجازر بحق الأبرياء العزل حتى في شهر رمضان المبارك".

بدورها دانت موسكو التفجير الإرهابي الذي أودى بحياة العشرات، مؤكدة عدم وجود مواطنين روس ضمن الضحايا.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحفي: "نندد بشدة بالعملية الإرهابية، ونأمل أن يعاقب منفذوها، وندعو السلطات الأفغانية لاتخاذ الخطوات المناسبة من أجل استتباب الأمن في العاصمة كابل وغيرها من مناطق البلاد".

هذا وتبنى تنظيم داعش مسؤولية الهجوم، بعد أن نفت حركة طالبان الأفغانية مسؤوليتها بوقت سابق، وقال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد في بيان إن "مقاتلي الحركة لم يشاركوا، وأن الحركة تدين هذه الهجمات العشوائية التي تتسبب بوقوع خسائر في صفوف المدنيين".

المصدر: وكالات 

نتاليا عبدالله