انزعاج إسرائيلي من التسليح الأمريكي للسعودية ووزراء يهددون بمقاطعة زيارة ترامب

أخبار العالم

انزعاج إسرائيلي من التسليح الأمريكي للسعودية ووزراء يهددون بمقاطعة زيارة ترامب الملك السعودي والرئيس الأمريكي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iunk

أعرب وزراء في "الليكود" عن مخاوفهم بشأن قدرة إسرائيل في الحفاظ على تفوقها العسكري بالشرق الأوسط، في أول رد فعل إسرائيلي على حزمة أسلحة بقيمة 110 مليارات دولار بين واشنطن والرياض.

ووقعت الولايات المتحدة والسعودية نهاية الأسبوع صفقة أسلحة بقيمة 110 مليارات دولار تهدف إلى تعزيز دفاعات المملكة ضد إيران.

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس، الأحد، إن السعودية هي دولة عدو، وعلينا أن نضمن الحفاظ على التفوق النوعي العسكري الإسرائيلي، بحسب ما أفاد موقع "تايمز أوف إسرائيل"، نقلا عن هيئة الإذاعة الإسرائيلية العامة.

وأضاف يوفال شتاينتس أن واشنطن لم تتشاور مع إسرائيل قبل إبرام صفقة الأسلحة الضخمة ، مؤكدا أن هذه الصفقة التي تبلغ عشرات المليارات من الدولارت على شكل أسلحة، أمر يجب أن نحصل على توضيحات عنه من الإدارة الأمريكية.

وبحسب وكالة رويترز، أفاد شتاينتس أيضا بأن إسرائيل يجب أن تتأكد من أن الأسلحة السعودية التي تصل قيمتها إلى عشرات المليارات من الدولارات، لن تقوض بأي شكل من الأشكال التفوق النوعي لإسرائيل، مشيرا إلى أن "السعودية ما زالت دولة معادية لا ترتبط معنا بأي علاقات دبلوماسية، ولا أحد يعلم كيف سيكون المستقبل".

وتسببت الصفقة الضخمة مع السعودية في توتر داخل الحكومة الإسرائيلية، وهدد بعض الوزراء بمقاطعة زيارة ترامب إلى إسرائيل، حسب صحيفة هاآريتس، التي نقلت أن نتانياهو أصدر الأحد، أمرا إلى وزرائه بحضور مراسم استقبال الرئيس الأمريكي، الذي يبدأ الإثنين زيارته الأولى إلى إسرائيل، ورفض أي اعتذار أو مقاطعة، أو تخلف لأي سبب كان، في محاولة منه لاستقبال الرئيس الأمريكي في أجواء ودية لا تقل عما حظي به الرئيس الأمريكي في الرياض، حسب الصحيفة.

جدير بالذكر أن صفقة الأسلحة تشمل دبابات ومدفعية وناقلات جنود مدرعة ومروحيات، كما تشمل سفن سطح مقاتلة متعددة المهام، وزوارق دورية، وأنظمة أسلحة مرتبطة بها.

كما تتضمن الحزمة الجديدة من الأسلحة منظومتي "باتريوت" و"ثاد" (منظومة دفاع جوي)، التي قامت الولايات المتحدة بنشرها مؤخرا في كوريا الجنوبية لصد تهديدات الصواريخ الكورية الشمالية.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لم يشر إلى هذه الصفقة الأمريكية مع الرياض خلال تصريحاته العلنية العادية، علما أن نتنياهو كان قد أبدى رغبته في تحسين العلاقات مع السعودية ودول خليجية أخرى ضمن مبادرة للتوصل مع الفلسطينيين لاتفاق سلام دائم وتشكيل جبهة واسعة ضد طموحات إيران النووية.

المصدر: وكالات + صحف إسرائيلية

ياسين بوتيتي

فيسبوك 12مليون