رئيس استخبارات كوريا الجنوبية الجديد مستعد للذهاب إلى بيونغ يانغ

أخبار العالم

رئيس استخبارات كوريا الجنوبية  الجديد مستعد للذهاب إلى بيونغ يانغرئيس الاستخبارات الجديد في كوريا الجنوبية سو هون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/it8c

أعلن رئيس الاستخبارات الوطنية الجديد في كوريا الجنوبية، سو هون، إمكانية عقد قمة بين الكوريتين، إذا توفرت الشروط لذلك، وإنه على استعداد للذهاب إلى بيونغ يانغ من أجل ذلك.

ونقلت وكالة انباء "يونهاب" عن مسؤول الاستخبارات الكورية الجنوبية قوله في مؤتمر صحفي عقد بالقصر الرئاسي اليوم :" يمكن الذهاب إلى بيونغ يانغ إذا توفرت الشروط اللازمة لانعقادها (القمة)".

  وأعرب عن أسفه لتأزم العلاقات بين الشطرين الكوريين بحدة، لافتا إلى أنه "من السابق لأوانه التطرق إلى عقد محادثات القمة بين الكوريتين الآن، غير أننا بحاجة إلى عقد المحادثات".

وبشأن الشروط  اللازمة لعقد مثل هذه القمة، أوضح أنه "لا بد أن تؤدى القمة إلى تخفيف حدة التوتر العسكري في شبه الجزيرة الكورية، وما نحتاج إليه بصورة ملحة هو طرح مبادرة لحل قضية الأسلحة النووية، وأعتقد بأنه يمكنني الذهاب إلى بيونغ يانغ إذا توفرت هذه الشروط".

من جهة أخرى، وصفت صحيفة "جوسون" المتحدثة باسم كوريا الشمالية في اليابان انتخاب مون جيه رئيسا جديدا لكوريا الجنوبية، بأنه وضع حدا نهائيا لحكم المحافظين الذي استمر خلال عهد الرئيسين السابقين لي بيونغ باك وبارك كون-هيه.

ورأت الصحيفة أن الانتخابات الرئاسية المبكرة(في كوريا الجنوبية) التي أجريت قبل 7 اشهر من موعدها الأصلي ، كانت نتيجة "لثورة أضواء الشموع المطالبة بإقالة الحكم الفاسد"، وأن اختيار المرشح عن الحزب الديمقراطي رئيسا للدولة "يمثل انتصارا آخر لأفراد الشعب المتجمعين في الميدان الذين أطاحوا بالرئيسة السابقة بارك كون-هيه ".

ورصدت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية أن وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية لم تنشر اخبارا عن انتخاب الرئيس الجديد في كوريا الجنوبية، لافتة في الوقت نفسه إلى أن صحيفة  "جوسون" تحدثت بإسهاب غير معهود عن نتائج الانتخابات الرئاسية المبكرة الأخيرة بعد ساعة و20 دقيقة من انتخاب الرئيس مون جيه-إن بشكل رسمي.

المصدر: يونهاب

محمد الطاهر