رئيس كوريا الجنوبية المنتخب يؤدي القسم ويبدي استعداده لزيارة بيونغ يانغ

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/it5n

أعلن رئيس كوريا الجنوبية الجديد، مون جيه إن، اليوم الأربعاء، أنه لا يستبعد قيامه بزيارة لبيونغ يانغ في المستقبل، في حال كانت هناك ظروف مواتية لمثل هذه الزيارة.

وقال مون جيه إن، في خطاب موجه إلى المواطنين، ألقاه أمام البرلمان عقب مراسم تنصيبه رئيسا لكوريا الجنوبية: "في حال الضرورة، سأتوجه إلى واشنطن فورا، وفي حال كانت هناك ظروف مواتية، فإنني على استعداد لزيارة بيونغ يانغ أيضا".

وأكد، مون جيه إن، كذلك عزمه على حل مسألة نشر منظومة "ثاد" الأميركية للدفاع الصاروخي على أراضي بلاده عبر الحوار مع واشنطن وبكين. وقال: "من أجل حل قضية "ثاد" سأجري مباحثات صريحة مع الولايات المتحدة والصين".

وأدى، مون، زعيم الليبراليين في كوريا الجنوبية، اليمين الدستورية، اليوم الأربعاء، بعدما فاز بانتخابات الرئاسة التي أجريت يوم الثلاثاء بفارق كبير عن أقرب منافسيه.

ووصل مون إلى السلطة في وقت يشتد فيه التوتر مع كوريا الشمالية التي تمضي قدما في برامجها النووية والصاروخية، في تحد للضغوط الأمريكية وعقوبات الأمم المتحدة.

وبحث الرئيس الجديد لكوريا الجنوبية، فور تسلمه المنصب الرئاسي، في مكالمة هاتفية مع رئيس أركان الجيش لي سون جين، الأحداث المتعلقة بكوريا الشمالية.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء، في وقت سابق، عن لي قوله لمون إن الجيش الكوري الجنوبي مستعد للتحرك في أي لحظة إذا "قام العدو باستفزازات".

وقال المتحدث باسم لي، إن الاتصال الهاتفي بين مون ولي، جرى في الساعة 8:10 بالتوقيت المحلي (23:10 بتوقيت غرينتش).

ومن ناحية أخرى، ذكرت وكالة يونهاب أن مون عيّن، لي ناك يون، حاكم إقليم جيولا رئيسا للوزراء على أن يتم الإعلان عن ذلك في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون