تراجع ثقة الشباب العربي بأمريكا وازديادها بروسيا وببوتين

أخبار العالم

تراجع ثقة الشباب العربي بأمريكا وازديادها بروسيا وببوتين تصريحات ترامب جعلت حياة المسلمين في أمريكا أكثر صعوبة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iskw

أشارت نتائج استطلاع دولي إلى انخفاض مستوى ثقة الشباب العرب بأمريكا مقابل ارتفاع نسبة ثقتهم بروسيا ورغبتهم بالتقرب منها، حسب صحيفة "دي والت" الألمانية.

وأظهرت نتائج استطلاع أجرته وكالة Burson-Marsteller العالمية، أن ثقة الشباب العربي بأمريكا قد انخفضت فيما زادت نسبة من يتطلعون منهم إلى مزيد من التقارب مع روسيا.

وحسب هذا الاستطلاع فقد انخفضت نسبة الأشخاص الّذين يعتبرون أمريكا دولة صديقة بنسبة 17 بالمئة إلى حوالي 45، مقارنة مع الاستطلاع الّذي أجري العام الفائت.

واعتبر نصف المستطلعين أن أمريكا دولة عدّوة بينما كانت النسبة في عام 2016 حوالي الثلث. وكان لافتا ارتفاع نسبة الانتقاد للدور الأمريكي في البلاد التالية: قطر، ليبيا، مصر إضافة الى البلاد التي تقع في موقع منتقد للولايات المتحدة بشكل تقليدي مثل اليمن والعراق ولبنان وفلسطين.

وأجري هذا الاستطلاع على حوالي 3500 شاب عربي تتراوح أعمارهم بين 18 و24 سنة يقطنون في شمال إفريقيا وشبه الجزيرة العربية.

ولاحظ الاستطلاع انخفاض نسبة ثقة الشباب العرب بأمريكا منذ وصول الرئيس دونالد ترامب إلى البيت الأبيض ، حيث تعتبر نسبة 11 بالمئة فقط الرئيس الأمريكي الحالي رئيسا مناسبا بينما كانت وصلت هذه النسبة الى 45 بالمئة لسلفه أوباما، وتعود نسبة الانخفاض هذه إلى قراره منع دخول العديد من مواطني الدول الاسلامية إلى الولايات المتحدة.

ويرى 70 % من المستطلعين بأن الرئيس الأمريكي هو رئيس معاد للمسلمين، بينما يرى 21 % منهم أن الرئيس الروسي بوتين هو شريك للدول العربية، وذلك في تقدم ملموس عن النسبة التي كانت تشير في العام الماضي الى 9 % فقط.

وبموازاة ذلك انخفضت نسبة الأشخاص الذين يعتبرون "أمريكا ترامب"  نموذجا، ففي حين كانت نسبة الأشخاص الّذين يتمنون أن تكون بلادهم كأمريكا في العام الفائت حوالي 19 بالمئة، انخفضت هذه النسبة الى 15 بالمئة منذ تولّي ترامب الرئاسة في يناير/كانون ثاني الماضي.

المصدر: وكالات

سعيد طانيوس

فيسبوك 12مليون