ماكرون يرد على هجوم لوبان الشرس

أخبار العالم

ماكرون يرد على هجوم لوبان الشرسمرشحا الانتخابات الرئاسية الفرنسية لوبان وماكرون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/irn7

تخوض مرشحة أقصى اليميني الفرنسي مارين لوبان حملة أشبه بحرب عصابات لتقويض فرص خصمها الوسطي إيمانويل ماكرون، الأوفر حظا في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية الفرنسية.

ووصفت لوبان خصمها ماكرون بأنه "مضارب شاب" و"ممثل العولمة الجامحة"، وقالت مرشحة اليمين في منطقة فقيرة اكتسحها حزبها "الجبهة الوطنية": "ماكرون يريد تطبيق سياسة تفرط في الليبرالية" .. "تلغي الضوابط بالكامل" وتلحق "دمارا اجتماعيا".

ونشرت لوبان صورتها مبتسمة بمعطف مشمع أصفر يرتديه الصيادون على حسابيها في موقعي "تويتر" و"فيسبوك"، اللذين يتابعهما حوالى مليون ونصف المليون شخص.

لكن لوبان لم تعلق على تقييم جديد بلغ حوالى 5 ملايين يورو، الضرر المحتمل الذي قد يلحق بالبرلمان الأوروبي نتيجة تسديده رواتب وظائف وهمية تقاضاها مساعدو نواب أوروبيين من حزبها بين 2012 و2017.

وبدأت زعيمة اليمين المتشدد حملة هجومية تشمل لقاءات ميدانية مفاجئة في مناطق صوتت بشكل عارم لصالحها ولصالح برنامجها القاضي بتشديد الأمن ورفض الاندماج الأوروبي وسياسة الانفتاح على الهجرة.

كما سعت لاستغلال انتقادات أثارها المرشح الوسطي ماكرون مع بدء حملته للدورة الثانية، واتهامه بالتصرف وكأن فوزه حتمي.

وكثف ماكرون، الذي تصدر مع حركته "إلى الأمام"، التي أسست في العام الفائت، نتائج الدورة الأولى، كثف اللقاءات مع أرباب العمل والنقابات ورجال الدين من يهود ومسلمين وبروتستانت.

لوبان اعتمدت استراتيجية تقويض موقع خصمها، في شمال البلاد في ما أسمته صحيفة لـ"يبراسيون" اليسارية "معركة اميانس"، المدينة التي شهدت مبارزة خاضها المرشحان عن بعد، بشأن مصير مصنع مجموعة "وورلبول" الأمريكية الضخمة المهدد بالنقل.

وأجرت السياسية الفرنسية، التي أعلنت نفسها مرشحة الخاسرين جراء العولمة، زيارة مفاجئة للقاء موظفي المصنع فيما كان ماكرون يتباحث مع ممثلين نقابيين في قاعة منفصلة قرب المنشأة.

اتهمت زعيمة اليمين المتطرف ماكرون بالحرص على "الاحتماء" و"ازدراء" العمال.

أما ماكرون فالتقى بعمال "وورلبول" مقدما نفسه بصورة مرشح "المقترحات المسؤولة" في مواجهة لوبان، التي "تستغل سياسيا" المعاناة الاجتماعية، بحسبه.

وقال ماكرون: "لن أفسح لها المجال، ولن أدعها ترتاح لحظة، ولن أترك لديها ذرة طاقة"..."اقتراحها الخروج من أوروبا يعني نهاية الصيد البحري الفرنسي.. فكروا في ذلك".

المصدر: أ ف ب

هاشم الموسوي