وساطة بين إيران والسعودية

أخبار العالم

وساطة بين إيران والسعودية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ir5n

أطلقت باكستان مبادرة للتقريب بين السعودية وإيران تشمل ايضا انضمام طهران للتحالف العسكري الإسلامي ضد "داعش" المكون من 41 دولة، حسبما افادت وسائل إعلام باكستانية.

ونقل موقع "ذا إكسبرس تريبيون" الباكستاني، الاثنين، عن مصادر وصفها بـ"الموثوقة" قولها إن رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف كلف الشهر الماضي المدعي العام أشتار آوصاف بمهمة خاصة تمثلت في زيارته  للرياض للتشاور بشأن انضمام إيران للتحالف الإسلامي.

ومن المقرر أن يتوجه المدعي العام الباكستاني إلى طهران في الأيام المقبلة كجزء من خطة "دبلوماسية هادئة" لتعزيز وحدة العالم الإسلامي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول باكستاني، أن بلاده تحاول إحداث تقارب بين إيران والسعودية، مضيفا أن جعل المتنافسين في الشرق الأوسط يسيرون على نفس الخط "مهمة شاقة بالفعل"، مؤكدا أن علاقات بدون توتر بين إيران والسعودية ستجعل مهمة باكستان أكثر سهولة.

وكشفت الصحيفة، عن نشاط دبلوماسي كبير لعبته باكستان خلال الأسابيع الستة الماضية خاصة من قبل قائد الجيش الحالي قمر جواد باجوا الذي التقى مرتين بالسفير الإيراني لمناقشة هذه القضية.

التحالف الإسلامي العسكري

التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب هو حلف عسكري أُعلن عن تأسيسه في 15 ديسمبر/كانون الأول 2015 بقيادة المملكة العربية السعودية، يهدف إلى "محاربة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره أيا كان مذهبه وتسميته".

ويضم التحالف العسكري 41 دولة مسلمة، ويملك التحالف غرفة عمليات مشتركة مقرها الرياض.

وينسق التحالف الإسلامي العسكري كافة الجهود لمجابهة التحديات الإرهابية، من خلال مبادرات فكرية وإعلامية ومالية وعسكرية، وترتكز مجهودات التحالف على قيم الشرعية والاستقلالية والتنسيق والمشاركة، ويسعى إلى ضمان جعل جميع أعمال وجهود دول التحالف في محاربة الإرهاب متوافقة مع الأنظمة والأعراف بين الدول.

المصدر: "ذا إكسبرس تريبيون" الباكستانية

ياسين بوتيتي