علماء العالم يتظاهرون ضد ترامب.. والسبب! (صور+ فيديو)

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iqxc

شهدت أمريكا والعديد من دول العالم، أمس السبت، خروج الآلاف من العلماء في "مسيرة العلوم"، احتجاحا على سياسات دونالد ترامب الداعية إلى التشكيك في التغييرات المناخية.

وتزامنت المظاهرات التي أقيمت في عدة مدن أمريكية، مع الاحتفال بيوم الأرض، لتسلط الضوء على تساؤلات ترامب بشأن التغير المناخي واقتراحه خفض ميزانية البرامج العلمية الاتحادية.

ويقول المحتجون إن المسيرات ليست حزبية، بل هي تمثل جبهة جديدة للعلماء الذين ألفوا الوجود في المختبرات وقاعات الدروس أكثر من الأنشطة الاحتجاجية في الشوارع.

كذلك، شارك آلاف الأشخاص، أمس، في برلين وفي أكثر من 600 مدينة في مختلف أنحاء العالم، في أول مسيرة لدعم العلوم تقام بسبب القلق المتزايد من تشكيك الرئيس الأمريكي في آثار تغير المناخ وتخفيضه لمخصصات تمويل البحوث العلمية.

وشارك نحو 37 ألف شخص في 20 تظاهرة في ألمانيا وحدها، نقلا عن منظمي "مسيرة العلوم".

ووصف ترامب التغير المناخي بأنه خدعة. وتدرس إدارته الانسحاب من اتفاق باريس الذي يهدف إلى تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري في العالم.

وتدعو ميزانية ترامب المقترحة للعام 2018 لإجراء خفض كبير لمخصصات الوكالات العلمية الحكومية، التي تتضمن تخفيضا نسبته 31% في ميزانية وكالة حماية البيئة.

المصدر: وكالات

رُبى آغا

فيسبوك 12مليون