موسكو: موقف واشنطن حول سوريا مبهم ولا نفهم ماذا تعني بمناطق آمنة

أخبار العالم

موسكو: موقف واشنطن حول سوريا مبهم ولا نفهم ماذا تعني بمناطق آمنةوزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ipit

أعلن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أن موقف الإدارة الأمريكية بشأن سوريا لا يزال مبهما، مضيفا أن الجانب الروسي لا يفهم ماذا تعني واشنطن تحديدا بإقامة مناطق آمنة في سوريا.

وقال ريابكوف قبل انعقاد جلسة المباحثات بين الوزيرين الروسي سيرغي لافروف والأمريكي ريكس تيلرسون، "سنناقش خلال المباحثات القادمة كل المسائل المتعلقة بالوضع في سوريا. نحن لا نفهم جيدا ما الذي تقصده  الإدارة الأمريكية تحديدا عندما تتحدث على مختلف المستويات عن مناطق آمنة أو عن مناطق استقرار".

وأكد الدبلوماسي الروسي أن موسكو تدعو للتركيز على السماح لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بإجراء تحقيق من خلال تفقد منطقتي خان شيخون ومطار الشعيرات.

وقال ريابكوف إن محاولة واشنطن تبني قرار دولي يتهم دمشق بشن هجوم كيميائي في محافظة إدلب تهدف إلى إضفاء الشرعية على الضربة الأمريكية لقاعدة الشعيرات السورية.

وأضاف: "إذا كانت هناك حاجة إلى الحديث عن أي قرار اليوم فكان بإمكاننا ربما النظر في إدانة خطوات الولايات المتحدة التي انتهكت القانون الدولي وقامت بعمل عدواني، إلا أنه لا يدور الحديث عن ذلك بسبب استحالة تمرير مثل هذا السيناريو".

وقال ريابكوف إن اللهجة الأمريكية الحالية تتسم "بالسطحية والجلافة"، مضيفا: "نرى هناك سعيا إلى فرض استنتاجات مسبقة". وأعرب عن أمله في أن لا يصبح ذلك مضمون السياسة الأمريكية.

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن موسكو لا تزال تصر على أن الطيران السوري قصف منشأة لإنتاج مواد كيميائية تعود للمسلحين.  

المصدر: وكالات 

ياسين المصري