وزراء خارجية G7 يدعون لحل سياسي للأزمة السورية رغم تباين مواقفهم منها

أخبار العالم

وزراء خارجية G7 يدعون لحل سياسي للأزمة السورية رغم تباين مواقفهم منها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ipfi

أعلن وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل، أن اجتماع الثلاثاء في لوكا الإيطالية، بين وزراء خارجية G7 ودبلوماسيين عرب وأتراك، خصص لمناقشة سبل تحقيق تقدم سياسي في التسوية السورية.

واستمر اللقاء بشان الأزمة في سوريا والذي عقد على هامش اجتماعات وزراء خارجية الدول الصناعية السبع لمدة ساعة كاملة، بحضور دبلوماسيين من السعودية وقطر وتركيا والإمارات العربية المتحدة والأردن، بالإضافة إلى وزراء خارجية مجموعة الـ 7.

وأفادت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية، فيديريكا موغيريني، أن دبلوماسيين من تركيا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والأردن وقطر حضروا الاجتماع الذي خصص بكامله لمناقشة الوضع في سوريا.

ووفقا لوكالة أنباء أسوشيتد برس الأمريكية، فإن  وزراء مجموعة السبع في لوكا اتفقوا خلال الاجتماع على تشجيع بذل جهود دولية إضافية ترمي إلى وضع حد للحرب في سوريا.

وقالت الوكالة إن وزراء خارجية G7 يرغبون في أن ينقل وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيليرسون إشارة موحدة منهم إلى روسيا، خلال زيارته الأولى لموسكو بصفته الجديدة، عصر الثلاثاء، إلا أن مواقف بلدان هذه المجموعة الاقتصادية الكبرى متباينة حول الأزمة السورية، حسبما ذكرت أسوشيتد برس.

وظهر هذا التباين واضحا في تصريحات وزراء خارجية دول G7 بعد اجتماعاتهم. ففيما أعلن وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل، أن روسيا وإيران يجب أن تشاركا في عملية السلام في سوريا، وشدد ممثل وزارة الخارجية اليابانية أوتاكا ماساتو على أن روسيا "يمكن أن تلعب دوراً" في التسوية السورية، دعا وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون لفرض عقوبات ضد روسيا والجيش السوري.

المصدر: انترفاكس

سعيد طانيوس

فيسبوك 12مليون