تيلرسون: سنعمل مع شركائنا لإطاحة الأسد ولا مكان له في قيادة سوريا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iouu

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، أن الرئيس السوري، بشار الأسد، "لا مكان له في قيادة الشعب السوري".

وكشف تيلرسون، في مؤتمر صحفي خاص عقده اليوم بشأن الهجوم الكيمياوي في بلدة خان شيخون بمحافظة إدلب السورية، أن الولايات المتحدة "ستعمل مع حلفائها في العالم على عملية سياسية ستؤدي إلى تنحية الأسد".   

وحمّل تيلرسون السلطات السورية، والأسد شخصيا، المسؤولية عن ما حدث في خان شيخون، دون أن يدلي بما يثبت إتهامه هذا.

ودعا وزير الخارجية الأمريكي روسيا إلى إعادة النظر في علاقتها مع الحكومة السورية، مشيرا إلى "أن من المهم جدا أن تفكر الحكومة الروسية ملياً في دعمها المستمر للنظام السوري".

كما كشف أنه لا يزال يجري البحث حول كيفية تعاطي واشنطن مع الهجوم الكيمياوي في خان شيخون، مشيرا إلى أنه اتصل بالعديد من قيادات العالم والمسؤولين رفيعي المستوى بخصوص الأزمة السورية، ومن بينهم وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الذي تحدث معه هاتفيا الأربعاء الماضي.

وكانت المعارضة السورية قد اتهمت الطيران السوري بقصف بلدة خان شيخون الواقعة في محافظة إدلب بصواريخ كيميائية، يوم 04/04/2017، زاعمة أن الهجوم أسفر عن مقتل 80 شخصا، من بينهم أطفال، وإصابة حوالي 200.  

لكن الجيش السوري نفى قطعيا شنه لأي قصف كيميائي على خان شيخون، قائلا في بيان رسمي إنه "لم ولن يستخدم تلك المواد في أي مكان أو زمان لا سابقا ولا مستقبلا".

أما وزارة الدفاع الروسية فأكدت توجيه الطيران السوري ضربة في المنطقة المذكورة، لكنها أشارت إلى أن كل الدلائل تؤكد أن مصدر التلوث كان في مستودع أسلحة كيميائية تابع للإرهابيين تم استهدافه خلال الغارة.

المصدر: وكالات

رفعت سليمان، ياسين بوتيتي