تحقيق وحجز ممتلكات رفعت الأسد في إسبانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iohr

أعلنت المحكمة الإسبانية العليا عن فتح تحقيق مع رفعت الأسد، النائب السابق للرئيس السوري الراحل في قضية غسيل أموال لصالح جماعات إجرامية جنوبي إسبانيا.

وأمر القضاء الإسباني بحجز عقارات فاخرة تابعة لرفعت الأسد في مدينتي بويرتو بانوس وماربيلا بقيمة 691 مليون يورو وإغلاق العشرات من الحسابات المصرفية التابعة له ولأفراد أسرته.

وفي وقت سابق، أمر القضاء الإسباني بإجراء عمليات تفتيش في مبان عدة في مدينتي بويرتو بانوس وماربيلا، في إطار تحقيق بدأ في ديسمبر الماضي.

ويأتي فرض الحجز على ممتلكات رفعت الأسد وأفراد أسرته بعد أقل من عام على إطلاق تحقيقات مشابهة ضده في فرنسا. وتم الكشف عن ممتلكات الأسد في إسبانيا في سياق التحقيقات الفرنسية، كما قدمت دول أوروبية أخرى مساعدات خلال التحقيق.

وفي إطار نفس التحقيقات حجزت حسابات 16 شخصا و76 شخصية اعتبارية مرتبطة برفعت الأسد وأسرته. وتمتلك تلك الشخصيات فنادق ومواقف سيارات ومساكن فاخرة وصالات مراقص وأماكن ترفيه أخرى ومزارع في إسبانيا. وسجلت بعض تلك الممتلكات والحسابات باسم رفعت الأسد نفسه أو شركات يملكها، فيما سُجلت الممتلكات الأخرى بأسماء زوجاته وأطفاله وكنائنه، وكذلك باسم مواطن إسباني يترأس الشركة التي تدير معظم أنشطة أسرة الأسد في الخارج.

ويشتبه المحققون في إسبانيا بأن رفعت الأسد قبل أن يطرده شقيقه الرئيس الراحل حافظ الأسد من البلاد، استولى على 300 مليون دولار من المال العام في سوريا، واستخدم تلك الأموال لبناء إمبراطورية عقارات خارج سوريا.

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك

فيسبوك 12مليون