قمة طارئة للاتحاد الأوروبي بسبب "بريكست"

أخبار العالم

قمة طارئة للاتحاد الأوروبي بسبب دونالد توسك، رئيس المجلس الأوروبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/imot

أعلن رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك الثلاثاء 21 مارس/ آذار عن قرار الاتحاد الأوروبي إجراء قمة استثنائية في الـ29 من أبريل/ نيسان المقبل، بخصوص خروج بريطانيا من الاتحاد.

وقال توسك في مؤتمر صحفي عقده داخل مقر الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل بهذا الصدد: "على ضوء ما أُعلن في (20 مارس/ آذار) في لندن، أود أن أقول لكم بإنني سأدعو لانعقاد قمة ( لدول الاتحاد الأوروبي) في السبت الموافق الـ29 من أبريل/ نيسان، لإقرار استراتيجية حول بريكست".

وأوضح رئيس المجلس الأوروبي أن هدف بروكسل من محادثاتها بهذا الخصوص مع لندن يكمن في محاولة جعل إجراءات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أقل ضررا وإيلاما، مشددا على أن الاتحاد "يعطي الأولوية لإيضاح الصورة لمواطني وشركات وبلدان الاتحاد الأوروبي الذين سيتضررون (جراء بريكست)".

ويأتي القرار الأوروبي لعقد قمته بعد يوم واحد من إعلان رئيسة الحكومة البريطانية، تيريزا ماي عن قرار لندن البدء بالتطبيق الرسمي لإجراءات خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي في الـ29 من مارس/آذار الجاري.

يشار في هذا الصدد إلى أن نتائج الاستفتاء الشعبي العام الذي أُجري في المملكة المتحدة في الـ23 من يونيو/حزيران 2016، والذي شغل وسائل الإعلام العالمية حينها، تلك النتائج هي سبب خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي، وحلول تيريزا ماي مكان ديفيد كاميرون في رئاسة الحكومة بعد تقديم استقالته عقب ظهور نتائج الاستفتاء بأيام قليلة. 

المصدر: تاس

علي الخطايبة