الكشف عن قائمة الدول التي يشملها حظر الإلكترونيات الأمريكي!

أخبار العالم

الكشف عن قائمة الدول التي يشملها حظر الإلكترونيات الأمريكي!
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/imlw

كشفت وسائل إعلام أمريكية عن قائمة الدول التي سيتم منع الركاب القادمين منها من نقل أجهزتهم الإلكترونية إلى الولايات المتحدة على متن الطائرة.

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس"، الثلاثاء 21 مارس/آذار، أن هذه القائمة تضم مصر والأردن والكويت والمغرب وقطر والسعودية وتركيا والإمارات.

ويشمل حظر نقل الأجهزة الذكية ركاب 9 شركات طيران.

وكانت وسائل الإعلام قد كشفت يوم الاثنين عن خطط السلطات الأمريكية منع ركاب الطائرات المتجهة إلى المطارات الأمريكية من نقل أجهزة إلكترونية كبيرة على متن الطائرة. ويشمل الحظر بعض شركات الطيران العاملة في منطقة الشرق الأوسط، ويمنع نقل أي جهاز أكبر حجما من الهاتف المحمول على متنها.

وفي هذا السياق وجهت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية شركات الطيران للرحلات المتجهة للولايات المتحدة بمنع المسافرين من حمل أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة اللوحية مثل ipad أو kindle داخل صالون الطائرة، وإنما تكون ضمن الأمتعة المشحونة، بناء على طلب السلطات الأمريكية المختصة. وسيتم تطبيق الإجراءات خلال 96 ساعة من تاريخ 20 مارس/آذار.
وأضافت الهيئة أن هذا القرار سيسري في مطاري الملك خالد الدولي بالرياض ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وحثت عموم المسافرين على أهمية التواصل الدائم مع شركات الطيران لمعرفة الشروط والإجراءات التي تطبقها بعض الدول قبل السفر إليها وخصوصا الولايات المتحدة.

وأصدرت الخطوط الجوية الأردنية والتركية تعليمات مماثلة.

وأوضحت الخطوط الجوية الأردنية "الملكية" أنها ستمنع المسافرين من حمل أي أجهزة إلكترونية أو كهربائية على متن الطائرات المتجهة إلى الولايات المتحدة باستثناء الهواتف المحمولة الشخصية أو الأجهزة الطبية الضرورية للاستخدام أثناء الرحلة من قبل بعض المرضى ، وذلك اعتباراً من الثلاثاء.

ومن بين الأجهزة المحظور نقلها على متن الطائرات على سبيل المثال لا الحصر: الكمبيوتر المحمول (لاب توب)، التابلت، كاميرات التصوير، أجهزة الصوت المختلفة، الألعاب الإلكترونية، والخ، والتي يجب وضعها جميعها في حقائب الشحن وتسليمها لموظفي المطارات.

ويشمل الحظر محطات الملكية الأردنية في كل من نيويورك وشيكاغو وديترويت بالإضافة للمسافرين من وإلى مونتريال باعتبارها مرتبطة مع ديترويت بنفس الرحلة.

بدورها، أكدت الخطوط الجوية التركية استثناء الأجهزة الطبية من الحظر.

وحسب التقارير الإعلامية،  الحظر مفروض لفترة غير محددة.

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك