موسكو قلقة من تصريح تيلرسون حول نقل أسلحة نووية إلى شرق آسيا

أخبار العالم

موسكو قلقة من تصريح تيلرسون حول نقل أسلحة نووية إلى شرق آسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/imc2

عبرت موسكو السبت 18 مارس/آذار عن قلقها الشديد إزاء تصريح وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون عن احتمال ظهور أسلحة نووية على أراضي كوريا الجنوبية واليابان.

وقال دميتري نوفيكوف، النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما، إن امتلاك كوريا الجنوبية واليابان للأسلحة النووية سيلحق أضرارا بالغة بالأمن العالمي، ولا يمكن أن ترحب بذلك لا روسيا ولا أية دولة أخرى مهتمة بالحفاظ على السلام في العالم.

وصرح نوفيكوف لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء قائلا: "إذا صدر مثل هذا القرار فسيكون ذلك ضربة كبيرة لنظام الأمن الدولي بأسره. ومثل هذه التصريحات تثير الاستياء لأن الاتفاقات الدولية على حظر انتشار الأسلحة النووية لا تزال قائمة"... "ظهور الأسلحة النووية على أراضي كوريا الجنوبية واليابان، إذا ما حدث، فسيشكل خطرا مباشرا على روسيا، لأننا نفهم أن روسيا في نظر الولايات المتحدة تعتبر دولة غير صديقة، لذلك من الطبيعي الحديث عن الخطر العسكري على روسيا".

وأشار المسؤول الروسي إلى أن الصين قد تعتبر هذا الوضع خطيرا بالنسبة لها أيضا، مضيفا أن ذلك سيؤدي إلى تدهور الوضع الدولي وتأزم الوضع في منطقة المحيط الهادئ.

كوساتشوف: النقل المحتمل لأسلحة نووية إلى سيؤول وطوكيو سيكون انتهاكا لمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية

من جانبه، ذكر قسطنطين كوساتشوف، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الاتحاد بالبرلمان الروسي، أن النقل المحتمل للأسلحة النووية من الولايات المتحدة إلى سيؤول وطوكيو قد يشكل انتهاكا صارخا لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

وكان تيلرسون، قد صرح في وقت سابق من السبت 18 مارس/آذار أنه لا يستبعد صدور قرارات في المستقبل قد تؤدي إلى ظهور الأسلحة النووية في كوريا الجنوبية واليابان.

ولم يوضح تيلرسون ما إذا كان يدور الحديث عن نشر أسلحة نووية أمريكية على أراضي هاتين الدولتين أو إنتاج أسلحة نووية خاصة بهما.

المصدر: وكالات

 

فيسبوك 12مليون