صربيا وكوسوفو تبحثان في نتائج زيارة موغيريني

أخبار العالم

صربيا وكوسوفو تبحثان في نتائج زيارة موغيرينيالمفوضة العليا الأوروبية للشؤون الخارجية فيديريكا موغيريني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ikwz

تحدث رئيس وزراء صربيا الكسندر فوتشيتش يوم 7 مارس/آذار خلال مكالمة هاتفية مع رئيس كوسوفو هاشم تاتشي حول نتائج زيارة موغريني لمنطقة البلقان .

وتركز الحديث  على نتائج زيارة المفوضة العليا  الأوروبية للشؤون الخارجية فيديريكا موغيريني لدول غرب البلقان في 1-4 من الشهر الجاري.

واتفق الجانبان خلال المكالمة على أن الحوار بين بلغراد وبريشتينا يتمتع بقيمة أساسية في مجال الحفاظ على السلام والاستقرار وأعربا عن الالتزام بتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل لها في بروكسل.

وتجدر الإشارة إلى أن موغيريني أبلغت يوم الاثنين، وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي بنتائج زيارتها إلى ألبانيا، والبوسنة والهرسك والجبل الأسود وصربيا ومقدونيا وجمهورية كوسوفو التي أعلنت استقلالها من جانب واحد.

وذكّرت موغيريني في يوم 4 مارس/آذار قيادة كوسوفو بضرورة تنفيذ الاتفاقات مع صربيا وجمهورية الجبل الأسود من أجل تخفيف نظام التأشيرات مع الاتحاد الأوروبي.

وكالعادة وعد رئيس حكومة كوسوفو عيسى مصطفى من جديد بتسريع تنفيذ الاتفاقات مع الصرب ولكنه أشار إلى أن ذلك سيتم وفقا لموقف المحكمة الدستورية في كوسوفو.  

ومن المعروف أن نواب المعارضة الوطنية في البرلمان الصربي أثاروا ضجة خلال إلقاء موغيريني لكلمتها هناك ورددوا كلمات:" صربيا، روسيا، لسنا بحاجة للاتحاد الأوروبي".

المصدر: نوفوستي

ادوارد سافين

فيسبوك 12مليون