الأمم المتحدة تحذر من "التجاوزات الخطيرة" في سريلانكا

أخبار العالم

الأمم المتحدة تحذر من احتجاجات نسوية في سريلانكا احياءا لضحايا الحرب الأهلية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ikfa

حذرت الأمم المتحدة الجمعة 3 مارس/آذار من استمرار ارتكاب تجاوزات خطيرة على نطاق واسع في سريلانكا بينها حالات تعذيب، وانتقدت التقدم البطيء في مواجهة جرائم الحرب.

وقال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في بيان، "تفيد التقارير بأن سريلانكا لا تزال تشهد عددا من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بينها التنكيل أو مراقبة المدافعين عن حقوق الإنسان وضحايا الانتهاكات، وتجاوزات ترتكبها الشرطة والاستخدام المفرط للقوة".

وحذر المكتب من فشل عملية السلام مع نشر تقرير حول التقدم الذي أحرزته سريلانكا في مواجهة الجرائم المرتكبة خلال النزاع مع انفصاليي "التاميل" الذي استمر 37 عاما، حتى 2009.

وقال التقرير: إن "استخدام التعذيب يثير قلقا جديا"، مشيرا إلى اعتراف لجنة حقوق الإنسان في سريلانكا بتلقي شكاوى حول "الاستخدام الروتيني للتعذيب من جانب الشرطة في مختلف أنحاء البلاد كوسيلة للتحقيق والاستجواب".

وأضاف، أن "الثقافة السائدة للإفلات من العقاب ساهمت بلا شك في هذا الوضع".

وأشار إلى أن هذه التجاوزات تستمر في حين يثير تقدم سريلانكا "البطيء" في التصدي لجرائم الحرب السابقة القلق. 

وقد وافقت سريلانكا على قرار أممي ينص خصوصا على تشكيل محاكم خاصة للنظر في جرائم الحرب وتعويض ضحايا النزاع الذي أوقع 100 ألف قتيل على الأقل.

واعترف التقرير بأن حكومة سريلانكا حققت تقدما إيجابيا في الإصلاحات الدستورية والقانونية وإعادة الأراضي وفي القيام بمبادرات رمزية في اتجاه المصالحة.

المصدر: أ ف ب

هاشم الموسوي

فيسبوك 12مليون