روحاني خلال لقائه أردوغان: نعارض أي انتهاك لسيادة سوريا والعراق

أخبار العالم

روحاني خلال لقائه أردوغان: نعارض أي انتهاك لسيادة سوريا والعراقبعد التوتر الآخير في العلاقات التركية الإيرانية.. روحاني يلتقي أردوغان في إسلام أباد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ik1i

بعد ظهور توتر جديد في العلاقات بين البلدين، شدد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، خلال لقائه نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، بإسلام آباد، على معارضة إيران أي انتهاك لسيادة سوريا والعراق.

وخلال محادثاته مع الرئيس التركي، قال روحاني، الأربعاء 1 مارس/آذار، إن العلاقات بين ايران وتركيا، "باعتبارهما دولتين مهمتين في المنطقة، متنامية"، مشددا على سعي طهران لتطويرها.

بعد التوتر الآخير في العلاقات التركية الإيرانية.. روحاني يلتقي أردوغان في إسلام أباد

وأوضح رئيس الجمهورية الإسلامية، حسب ما نقلته وكالة "فارس نيوز" الإيرانية الرسمية للأنباء، أن تعزيز "علاقات الصداقة، مع دول الجوار يشكل أحد مبادئ سياسة إيران الخارجية" مضيفا: "إن التسوية السياسية للمشكلات والنزاعات من شأنها أن تؤدي في النهاية إلى إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة".

وأشار روحاني إلى أن مكافحة الإرهاب هي الهدف الرئيس في مواجهة قضايا المنطقة، "لأن الإرهابيين هم أعداء الإسلام والمنطقة والبشرية"، وتابع مشددا: "إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تشدد على صون وحدة أراضي دول المنطقة وتعارض أي انتهاك لسيادتها، وخاصة في سوريا والعراق".

واكد الرئيس روحاني أن الخلافات بين دول المنطقة لا تصب في مصلحة أي دولة، مشددا على ضرورة "وقف قتل الشعب في اليمن ووقف إطلاق النار فورا فيها، وحل قضايا هذا البلد عبر الحوار اليمني – اليمني".

وأوضح روحاني أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية رحبت على الدوام بالحوار والاحترام المتبادل لتسوية الخلافات، مضيفا : "يجب بذل الجهود لوقف الحروب وإراقة الدماء وتدخلات القوى الأجنبية في المنطقة بأسرع وقت ممكن".

وأضافت وكالة "فارس نيوز"، من دون تقديم أي تفاصيل، أن الرئيس التركي أكد، من جانبه، على ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين في مجال تسوية القضايا الإقليمية ومكافحة الإرهاب.

وشهدت العلاقات الإيرانية التركية توترا خلال الأيام الماضية على خلفية انتقادات وجهتها أنقرة لطهران بشأن تدخل الأخيرة في شؤون سوريا والعراق، فيما قالت إيران أن سياسات تركيا "الخاطئة" في المنطقة، تدفع أنقرة إلى تحميل الآخرين مسؤولية فشلها.

المصدر: فارس نيوز + وكالات

رفعت سليمان

فيسبوك 12مليون