السلطات التركية تعتقل النائبة الكردية ليلى زانا

أخبار العالم

 السلطات التركية تعتقل  النائبة الكردية ليلى زانا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ihna

أفادت وكالة " دوغان" بأن السلطات التركية اعتقلت الأربعاء 8 فبراير/ شباط  في مدينة ديار بكر ليلى زانا عضو البرلمان الوطني عن "حزب الشعوب الديمقراطي" الموالي للأكراد.

ونوهت الوكالة بأن دوافع وأسباب الاعتقال لا تزال مجهولة حتى الآن. وذكرت أن زانا من الممثلين المعروفين للأوساط الكردية في تركيا وأثار نشاطها سابقا امتعاض السلطات بشكل دوري.

وكما أقفت في 7 فبراير /شباط، ديليك أوجلان قريبة زعيم حزب العمال الكردستاني  المحظور في السجين عبد الله أوجلان والتي تعتبر أيضا من أعضاء البرلمان التركي عن حزب الشعوب الديمقراطي. وذكرت الأنباء أنه تم اعتقال السيدة أوجلان في مطار إسطنبول بعد أن صدرت مذكرة بذلك عن محكمة شانلي أورفة بتهمة الترويج لمنظمة إرهابية.

ومنذ بداية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، اعتقلت السلطات التركية أكثر من عشرة أعضاء في حزب الشعوب الديمقراطي، بعد الاشتباه في تورطهم بأنشطة إرهابية أو الدعاية للعنف.

ويقبع حاليا في السجون التركية الرئيسان المشاركان للحزب المذكور صلاح الدين دميرتاش وفيغين يوكسكداغ وكذلك 7 من أعضاء البرلمان.

ومن المعروف أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان قد صادق في أوائل  يونيو/حزيران الماضي على قانون يسمح برفع الحصانة النيابية عن حوالي 150 عضوا في البرلمان في حال تعرضهم للملاحقة القضائية.

وتضم القائمة أعضاء في حزب الشعوب الديمقراطي، وعشرات النواب من الأحزاب البرلمانية الأخرى بما في ذلك الحزب الحاكم.

المصدر: تاس

أديب فارس

 

فيسبوك 12مليون