روسيا: كييف لا تنفذ شروط التهدئة في دونباس

أخبار العالم

روسيا: كييف لا تنفذ شروط التهدئة في دونباسبوريس غريزلوف (من الأرشيف)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ihhq

أكد ممثل روسيا في مفاوضات مينسك حول أوكرانيا ،بوريس غريزلوف، الثلاثاء 7 فبراير/شباط أن كييف لم تسحب حتى الآن الأسلحة الثقيلة عن خط التماس في دونباس

وقال غريزلوف أن:"كييف لم تنفذ حتى الآن قرار مجموعة الاتصال حول أوكرانيا بشأن سحب الأسلحة الثقيلة عن خط التماس في دونباس"، مشيرا إلى أن القوات الأوكرانية تواصل نقل الأسلحة والذخائر إلى هناك.

وأضاف السياسي الروسي:"أود أن أذكر مجددا القيادة الأوكرانية بالبيان الذي تم اعتماده في 1 فبراير/شباط من قبل مجموعة الاتصال، والذي دعت فيه مجموعة الاتصال لسحب الأسلحة الثقيلة إلى أماكن تخزينها وراء الخطوط المحددة قبل 5 فبراير/شباط بحسب اتفاقيات مينسك، وهذا البند البالغ الأهمية لم ينفذ حتى الآن من قبل القوات الأوكرانية".

وأشار الدبلوماسي أنه:"بحسب تقارير بعثة المراقبة الخاصة (التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوكرانيا) والمعلومات التي ترد من المناطق القريبة من خط التماس في دونباس، نعلم أنه تتواصل في مناطق سيطرة القوات الأوكرانية تحركات الآليات الثقيلة ونقل الأسلحة والذخائر".

وكان الرئيس فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل طالبا طرفي النزاع جنوب شرق أوكرانيا بوقف الاستفزازات والعودة إلى الهدنة المعلنة هناك بين قوات كييف وفصائل المقاومة الشعبية.

وكان مصدر عسكري دبلوماسي روسي قال إن كييف أرسلت في الفترة بين الـ10 والـ23 من يناير/كانون الثاني باتجاه دونيتسك 16 قطار شحن محملة بالقذائف لراجمات الصواريخ والمدافع من عيار 152 ملم، كما نشرت أربع كتائب إضافية من عسكرييها، وعززت لواءها المؤلل المنتشر وراء الخط الفاصل مع قوات المقاومة الشعبية في دونباس.

 

المصدر:وكالات

علي يوسف