تيلرسون يعد اليابان بحماية جزر متنازع عليها مع الصين

أخبار العالم

تيلرسون يعد اليابان بحماية جزر متنازع عليها مع الصينجزر سينكاكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ihgp

أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون نية واشنطن الوفاء بالالتزامات الخاصة بحماية اليابان، بما في ذلك جزر سينكاكو المتنازع عليها مع الصين، حسب وزير خارجية اليابان فوميو كيشيدا .

وأفادت وكالة كيودو اليابانية للأنباء الثلاثاء 7 فبراير/شباط بأن كيشيدا أجرى مكالمة هاتفية مع تيلرسون وشدد خلالها على عزم اليابان على تعزيز علاقات التحالف بين البلدين. وعلى حد قوله فإن نظيره الأمريكي أكد لطوكيو أن المادة الخامسة من معاهدة التعاون والضمانات الأمنية الموقعة بين الولايات المتحدة واليابان، تشمل جزر أوكيناوا وسينكاكو على حد سواء.
وحسب بيان لوزارة الخارجية اليابانية، فإن الوزير الأمريكي، أكد أثناء مناقشة الوضع الإقليمي مع كيشيدا وخاصة الوضع حول جزر سينكاكو أكد أن هذا الأرخبيل يخضع لولاية اليابان وأنه مشمول بالمادة الخامسة من المعاهدة الأمنية بين البلدين.
ونقلت الوكالة عن تيلرسون قوله: " إن الولايات المتحدة تعارض أي إجراءات أحادية الجانب ضد الإدارة اليابانية لجزر سينكاكو".

هذا ويلزم البند الخامس الولايات المتحدة بصد الاعتداءات التي قد تتعرض لها اليابان أو الأراضي التي تديرها طوكيو مثل جزر سنكاكو في بحر الصين الشرقي التي تسيطر عليها اليابان وتطالب بها بكين.

يذكر أن الجدل حول تبعية الجزر غير المأهولة ضمن سلسلة سينكاكو التي تعرف في الصين باسم دياويو قد تفاقم بعد أن قامت اليابان في سبتمبر/ أيلول 2012 بتأميم 3 جزر من جزر الأرخبيل الـ 5 بشرائها من مالكيها اليابانيين الخاصين، مما أثار احتجاجات مناهضة لليابان في أنحاء متفرقة من الصين. وتؤكد اليابان أنها ضمت تلك الجزر الى أراضيها في عام 1895 وقبل ذلك لم تكن مملوكة لأحد، فيما تصر الصين على ان المنطقة المتنازع عليها انضمت إلى الإمبراطورية الصينية قبل نحو ستمئة عام، الأمر الذي أثبتته الخرائط اليابانية من القرن الثامن عشر، حسبما تؤكد بكين. وبعد الحرب العالمية الثانية استولت الولايات المتحدة على تلك الجزر لتعيدها إلى اليابان مع جزيرة أوكيناوا في عام 1972. وتعارض الصين شرعية حق اليابان في امتلاك الجزر الخمس، بينما تعتبرها اليابان جزءا لا يتجزأ من ولاية اوكيناوا.

المصدر: وكالات

فلاديمير سميرنوف