واشنطن تعيد العمل بالتأشيرات المعلقة جراء قرار ترامب

أخبار العالم

واشنطن تعيد العمل بالتأشيرات المعلقة جراء قرار ترامبمحتجون ضد قرار ترامب في أحد المطارات الأمريكية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ih4c

أعلن مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية السبت 4 فبراير/شباط، أنه سيسمح للأشخاص الذين يحملون تأشيرات سارية بالسفر إلى الولايات المتحدة.

وأوضح المصدر أن هذا القرار جاء التزاما بحكم القاضي الاتحادي في مدينة سياتل الأمريكية، الذي أوقف الأمر التنفيذي للرئيس دونالد ترامب بحق المسافرين من 7 دول ذات أغلبية مسلمة.

وقال المسؤول في بيان: "تراجعنا عن التعليق المؤقت للتأشيرات"، مشيرا إلى أن "الأشخاص الذين يحملون تأشيرات لم تلغ يمكنهم السفر إذا كانت سارية".

من جهتها أعلنت متحدثة باسم وزارة الأمن الداخلي بالولايات المتحدة أن الوزارة ستوقف الحظر وذلك تماشيا مع حكم المحكمة الاتحادية، مضيفة أن أن الوزارة تنوي رفع دعوى طارئة لإيقاف حكم المحكمة بأسرع وقت ممكن.

وكان القاضي الفيدرالي في مدينة سياتل أصدر الجمعة قرارا يقضي بالتعليق المؤقت لمرسوم ترامب بمنع مواطني إيران والعراق وسوريا واليمن وليبيا والسودان والصومال من الدخول إلى الولايات المتحدة، وإن كانوا يحملون تأشيرات دخول سارية المفعول.

ويعتبر هذا القرار الأول من نوعه ويشكل ضربة للإجراءات التي أعلنها ترامب بخصوص الهجرة.

ونفذ القاضي جيمس روبارت قراره، وجعله ساريا على الفور اعتبارا من يوم الجمعة 3 فبراير/شباط، وفي جميع أراضي الولايات المتحدة.

وعقب صدور القرار القضائي، أعلن مسؤول في شركة طيران أمريكية أن إدارة الجمارك وحماية الحدود في الولايات المتحدة أبلغت شركات الطيران الأمريكية أنه بوسعها السماح لمسافرين كان قد شملهم الحظر الذي فرضه الأمر التنفيذي لترامب بركوب الطائرات في كل أنحاء الولايات المتحدة.

ورد ترامب على قرار القاضي الفيدرالي، من خلال حسابه في "تويتر" واصفا القرار بـ "السخيف".

المصدر: رويترز

علي جعفر

فيسبوك 12مليون