محكمة تركية تأمر بالإفراج عن مسؤول كردي

أخبار العالم

محكمة تركية تأمر بالإفراج عن مسؤول كرديأحمد ترك رئيس بلدية مدينة ماردين السابق، المؤيد للقضية الكردية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ih1p

أمرت محكمة تركية الجمعة 3 فبراير/شباط بالإفراج عن أحمد ترك رئيس بلدية مدينة ماردين السابق، المؤيد للأكراد، ويحظى باحترام في المجتمع التركي، بحسب أحد محاميه.

وقالت زينب بوزتوبراك محامية ترك: "سيخضع ترك المعتقل حاليا في الازيغ لرقابة قضائية، وهو ممنوع من السفر"، موضحة أن موكلها سيخرج من السجن.

وكان ترك، رئيس بلدية ماردين إحدى المدن الرئيسة في جنوب شرق تركيا، حيث الغالبية كردية، قد اعتقل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، في إطار تحقيق بسبب الاشتباه بعلاقاته مع ""، الذي تعتبره أنقرة منظمة "إرهابية".

وأثار توقيف ترك (74 عاما)، احتجاجات في الأوساط السياسية التركية، وطالب عدد من النواب بالإفراج عنه لأسباب صحية.

وكتب حزب "الشعوب الديمقراطي"، الحزب الرئيسي الموالي للأكراد في تركيا، على تويتر: "انتهى اعتقال أحمد ترك غير الشرعي وغير الإنساني"، داعيا إلى "الإفراج عن جميع المسؤولين السياسيين المسجونين".

وفي إطار حالة الطوارئ التي أعلنت بعد محاولة ، كثقت السلطات التركية في الأشهر الأخيرة عمليات اعتقال المسؤولين المحليين المتهمين بصلتهم بمسلحي "حزب العمال الكردستاني".

وانتخب رؤساء البلديات، الذين علقت مهامهم، وأودعوا السجن تحت راية حزب "من أجل السلام والديمقراطية" المرتبط بحزب الشعوب الديمقراطي الذي سجن قادته في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ويشهد جنوب شرق معارك بين حزب العمال وقوات الأمن التركية، منذ انهيار وقف إطلاق النار الهش صيف 2015، ما أدى إلى إنهاء عملية سلام لوضع حد لنزاع أوقع أكثر من 40 ألف قتيل منذ عام 1984.

المصدر: أ ف ب

هاشم الموسوي