رئيس أنغولا لن يخوض انتخابات 2017‭‬

أخبار العالم

رئيس أنغولا لن يخوض انتخابات 2017‭‬الرئيس الأنغولي خوسيه إدواردو دوس سانتوس - صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/igzm

أعلن الرئيس الأنغولي خوسيه إدواردو دوس سانتوس الجمعة 3 فبراير/شباط أنه لن يخوض الانتخابات التي ستجرى العام الحالي لينهي بذلك حكمه المستمر منذ 37 عاما، حسبما أفادت وكالة رويترز.

وأضاف دوس سانتوس أن وزير الدفاع جواو لورينكو سيخوض انتخابات الرئاسة المقررة في أغسطس/ آب المقبل مرشحا عن حزب الحركة الشعبية لتحرير أنغولا الحاكم. وسيستمر دوس سانتوس في منصب رئيس الحزب.
يذكر أن دوس سانتوس البالغ من العمر 74 عاما هو أحد "المعمرين السياسيين" في القارة الإفريقية، ويشغل منصب رئيس أنغولا منذ أكثر من 37 عاما. وفي 1963 - 1969 كان طالبا في معهد النفط والكيمياء في العاصمة الاذربيجانية باكو. وفي عام 1970 عاد إلى أنغولا، التي كانت آنذاك مستعمرة برتغالية، وانضم إلى حزب الحركة الشعبية لتحرير أنغولا، وشارك في الصراع المسلح ضد المستعمرين، الذي انتهى عام 1975 بالحصول على الاستقلال.   
وتولى خوسيه ادواردو دوس سانتوس منصب الرئيس الأنغولي بعد وفاة أول زعيم للدولة أغوستينو نيتو في سبتمبر/ أيلول عام 1979 . وفي 1990 رفض رئيس الدولة الأيديولوجية الماركسية، وأعلن عن الانتقال إلى الديمقراطية واقتصاد السوق. وفي عام 2002 انتهت في أنغولا الحرب الأهلية التي استمرت منذ لحظة الحصول على الاستقلال.


المصدر: وكالات


فلاديمير سميرنوف