أوكرانيا تدعو الناتو إلى تعزيز تواجده العسكري عند حدود روسيا

أخبار العالم

أوكرانيا تدعو الناتو إلى تعزيز تواجده العسكري عند حدود روسيا
أنتوني بلينكن وفلاديمير زيلينسكي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/qc6p

حث الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي حلف الناتو على تعزيز تواجده العسكري في حوض بحر آزوف والبحر الأسود، للرد بشكل جماعي على مخاطر مزعومة من قبل روسيا.

وقال زيلينسكي، خلال اجتماع عقده في كييف اليوم الخميس مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، حسب بيان صدر عن مكتبه، إن موسكو لم تسحب إلا جزءا غير ملموس من قواتها من حدود أوكرانيا، ولا تزال قادرة على إطلاق عملية عسكرية ضد هذا البلد في أي لحظة.

وذكر البيان أن زيلينسكي عرض على بلينكن "بحث خطوات مشتركة محتملة لإنهاء احتلال شبه جزيرة القرم" التي أعادت انضمامها إلى قوام روسيا حسب إرادة الأغلبية الساحقة من سكانها بناء على نتيجة الاستفتاء الشعبي الذي نظم هناك في عام 2014 على خلفية الأزمة السياسية الحادة التي مرت بها أوكرانيا نتيجة للإطاحة بحكومة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش.

وأضاف البيان أن زيلينسكي قال إنه من الصعب لأوكرانيا "أن تواجه بمفردها الخطر في منطقة البحر الأسود وبحر آزوف"، ودعا في هذا الصدد الولايات المتحدة إلى الانضمام لما يسمى "منصة القرم" والمشاركة في قمتها الأولى الصيف القادم، كما "ناشد دول الناتو تعزيز تواجدها العسكري في هذه المنطقة من أجل توفير فرصة للرد من خلال تبني الحلفاء خطوات مشتركة في البحر".

كما أعرب زيلينسكي عن أمل كييف في أن تبدأ قمة الناتو القادمة المقرر عقدها في 14 يونيو بمناقشة إمكانية وضع خطة العمل الخاصة بمنح أوكرانيا العضوية في حلف شمالي الأطلسي، مضيفا: "نطلب من الولايات المتحدة المساعدة في إطلاق هذه العملية".

ويأتي ذلك على خلفية التصعيد العسكري الجديد الذي شهدته الشهر الماضي منطقة دونباس بين قوات حكومة كييف وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين ذاتيا.

المصدر: RT

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا