رصد أمواج تسونامي بعد سلسلة زلازل عنيفة قبالة نيوزيلندا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/pwjy

حذر مركز الإنذار من التسونامي في المحيط الهادئ صباح الجمعة سائر دول وجزر المنطقة من خطر تعرضها لأمواج تسونامي بعد زلزال قوي وقع بالقرب من جزيرة كيرماديك النيوزيلاندية غير المأهولة.

وقال المركز إن أمواج تسونامي يمكن أن يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار ستضرب كلا من فانواتو وكاليدونيا الجديدة، الأرخبيل الفرنسي في المحيط الهادئ.

وأضاف أن أمواج تسونامي أصغر يمكن أن تصل إلى دول بعيدة جدا عن مركز الزلزال، بما في ذلك اليابان وروسيا والمكسيك والسواحل الجنوبية للولايات المتحدة.

وأضاف المركز أنه "تم رصد أمواج تسونامي"، مشيرا إلى أن أجهزة القياس التقطت قرب نوكوالوفا عاصمة تونغا أمواج مد عال صغيرة، مذكرا بأن أمواج التسونامي تزداد قوة كلما تقدمت في المياه.

وقالت صحيفة "نيوزيلاندا هيرالد"، اليوم الجمعة، إنه يتم بالفعل إخلاء عاجل للجزيرة الشمالية، وإن آلاف السكان يغادرون منازلهم ما أدى إلى زحمة سير خانقة.

وبلغت شدة أحدث زلزال ثماني درجات وضرب جزر كيرماديك إلى الشمال الشرقي من الجزيرة الشمالية، ووقع هذا الزلزال بعد آخر بلغت شدته 7.4 في نفس المنطقة.

وفي وقت سابق وقع زلزال شدته 7.2 درجة على بعد قرابة 900 كيلومتر إلى الشرق من الجزيرة الشمالية، وشعر به آلاف السكان، ودفع السلطات إلى إصدار تحذير من أمواج مد عاتية (تسونامي)، وتم رفعه لاحقا.

كما أصدرت الوكالة الوطنية لمواجهة الحالات الطارئة تحذيرا جديدا من أمواج تسونامي بعد أحدث زلزال، وأمرت السكان في بعض المناطق الساحلية بسرعة التوجه إلى الأماكن المرتفعة.

المصدر: "رويترز" + "أ ف ب"

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا