علييف يعلن عن تسلم أذربيجان السيطرة على مقاطعة كلبجر الملاصقة لقره باغ

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/p84u

أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف اليوم الأربعاء أن بلاده استعادت السيطرة على مقاطعة كلبجر الملاصقة لإقليم قره باغ، ضمن إطار تطبيق الاتفاق المبرم بين أذربيجان وأرمينيا وروسيا.

وصرح علييف، في خطاب متلفز وجهه إلى الشعب: "المواطنون الكرام، اليوم تم تحرير مقاطعة كلبجر من الاحتلال، وأهنئ الشعب الأذربيجاني بأسره من صميم القلب بهذه المناسبة".

وذكّر الرئيس بأن تلك المقاطعة كانت تحت سيطرة الجانب الأرمني منذ أبريل 1993، واصفا ذلك "كارثة"، وتابع: "طُرد السكان الأبرياء من أرض أجدادهم ولحقت أضرار كبيرة بالآثار التاريخية والبيئة".

في غضون ذلك، نشرت وزارة الدفاع الأذربيجانية أولى لقطات من المقاطعة بعد استعادة السيطرة عليها.

ويأتي ذلك ضمن إطار الإعلان الثلاثي بشأن وقف إطلاق النار في قره باغ المبرم في العاشر من نوفمبر الجاري بين علييف ورئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتنص هذه الوثيقة خاصة على إعادة تسليم السيطرة على مقاطعة كلبجر إلى الجانب الأذربيجاني في موعد أقصاه 15 نوفمبر (وتم تمديد هذه الفترة حتى 25 نوفمبر لاحقا بطلب من يريفان)، كما من المقرر أن تتسلم أذربيجان بحلول أول ديسمبر القادم السيطرة على مقاطعة لاتشين.

واضطرت أرمينيا بموجب الاتفاق إلى تقديم تنازلات ملموسة، ونشرت قوات حفظ سلام روسية في قره باغ بهدف الإشراف على سريان نظام وقف إطلاق النار.

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا