مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

62 خبر
  • مونديال 2026
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

برلين تشدد على أهمية بقاء الجنود الأمريكيين في ألمانيا

أكدت الخارجية الألمانية أن بقاء القوات الأمريكية في ألمانيا مهم لأمن أوروبا والولايات المتحدة، وذلك في أعقاب إعلان الرئيس دونالد ترامب عزمه على خفض عديد تلك القوات المنتشرة هناك.

برلين تشدد على أهمية بقاء الجنود الأمريكيين في ألمانيا
الجيش الأمريكي - ألمانيا - صورة أرشيفية / Reuters

وقال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، خلال زيارة لبولندا، اليوم الثلاثاء: "نعتقد أن الوجود الأمريكي في ألمانيا مهم للأمن ليس فقط بالنسبة لألمانيا بل أيضا لأمن الولايات المتحدة، وخصوصا لأمن أوروبا".

ولفت الوزير إلى أن ألمانيا لم تحصل على أي تفاصيل عن موعد وكيفية إعادة انتشار القوات الأمريكية، مؤكدا: "لم تستطع لا وزارة الخارجية الأمريكية ولا البنتاغون تقديم أي معلومات عن هذا الأمر"، مضيفا أن أي تغييرات في الهيكلية الأمنية في أوروبا "تحتاج بالتأكيد إلى بحث".

من جهته قال وزير الخارجية البولندي، جاسيك تشابوتوفيتش في مؤتمر صحفي مشترك مع ماس إن حكومة بلاده تجري مناقشات حول زيادة عدد القوات الأمريكية في بولندا، لكن المسألتين منفصلتان.

وقال: "أريد أن أؤكد أن هذه المحادثات (مع الولايات المتحدة) ليست لها علاقة بالإعلانات الأمريكية الأخيرة والعلاقات الأمريكية الألمانية، فيما يتعلق بوجود أو خفض القوات الأمريكية في ألمانيا... من وجهة نظرنا، القوات الأمريكية في ألمانيا تخدم أيضا أمننا. نود أن يستمر هذا الوجود في ألمانيا".

يأتي ذلك بعد إعلان الرئيس الأمريكي نيته في خفض عدد الجنود في ألمانيا، لأن ألمانيا كانت "متأخرة" في مساهماتها المالية في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وتعاملت مع الولايات المتحدة "بشكل سيء" في مجال التجارة، بحسب تعبيره.

وقال ترامب للصحفيين مؤخرا إن هناك 52 ألف جندي أمريكي متمركزين في ألمانيا، وسيخفض هذا العدد إلى 25 ألفًا.

لكن وزارة الدفاع الأمريكية قالت إن هناك فقط بين 34 ألفا و35 ألف جندي أمريكي متمركزين بشكل دائم في ألمانيا. ومع الأخذ في الحسبان تناوب الوحدات دوريا فإن العدد الإجمالي يمكن أن يتجاوز موقتا 50 ألفا.

وسيناقش وزراء دفاع الحلف خطط ترامب خلال محادثات عبر الفيديو يومي الأربعاء والخميس.

وتعرضت خطوة ترامب هذه للانتقاد لأنها تضعف التزام أمريكا في الدفاع عن أوروبا، وكذلك قدرتها على ممارسة نفوذها في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وتتمركز القوات الأمريكية في ألمانيا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وقد وصلت أعدادها إلى ذروتها خلال الحرب الباردة.

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهداف سفينة تجارية

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب

كشف وثيقة سرية وحساسة عن قرار لمجلس السلام التابع لترامب بشأن غزة

بعد "الاتفاق الإطاري" مع لبنان.. نتنياهو يعرض المناطق التي ستبدأ فيها المرحلة التجريبية (صورة)

قصة خدعة أخرى من خدع ترامب.. صحيفة إيطالية: روبيو مستعد لإتمام صفقة إعادة توحيد ليبيا

فانس مدافعا عن استراتيجية واشنطن تجاه إيران: أمريكا رابحة في الحالتين (فيديو)