CNBC: المخابرات الأمريكية تعتقد أن روسيا تسرع العمل على صواريخ نووية غير محدودة المدى

أخبار العالم

CNBC: المخابرات الأمريكية تعتقد أن روسيا تسرع العمل على صواريخ نووية غير محدودة المدى
صواريخ كروز "بوريفنيك" الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/me3u

تعتقد المخابرات الأمريكية أن صواريخ كروز الروسية غير محدودة المدى العاملة بالطاقة النووية، ستوضع بالخدمة في وقت أبكر مما هو مخطط له، رغم زعمها بفشل جميع التجارب عليها حتى الآن.

وترجح مخابرات واشنطن أن توضع صواريخ كروز "بوريفستنيك" الروسية، أو (Skyfall وفقا لتصنيف حلف شمال الأطلسي) في الخدمة الفعلية خلال السنوات الست المقبلة، حسبما نقلت عنها قناة СNBС التلفزيونية الأمريكية يوم الأربعاء.

ووفقا لمصادر القناة داخل أجهزة الاستخبارات الأمريكية، تم إجراء اختبارات على صاروخ Skyfall مرة واحدة هذا العام وأربع مرات بين نوفمبر 2017 وفبراير 2018. وتزعم المخابرات الأمريكية أن أطول رحلة تجريبية لهذا الصاروخ تجاوزت دقيقتين، قطع خلالها مسافة 35.4 كم، فيما استغرقت الرحلة الأقصر أربع ثوان ولم يتجاوز طيرانه مسافة 8.05 كم، وبهذا فشلت جميع المحاولات التجريبية لصاروخ Skyfall، وفقا لمحاوري CNBC.

ووفقا لروايتها، أظهرت التجارب أن محطة الطاقة النووية الفائقة لم تتمكن من إطلاق هذه الصواريخ. وربطت القناة التلفزيونية الأمريكية هذه المعلومات بالحادث الذي وقع في منطقة أرخنغلسك الشهر الماضي.

ورد الخبير العسكري الروسي الشهير إيغور كوروتشنكو على ادعاءات وسائل الإعلام الأمريكية وتصريحات المخابرات حول الإخفاقات المزعومة في اختبار صاروخ كروز بوريفستنيك الذي يعمل بالطاقة النووية، ووصفها بأنها عملية إعلامية تهدف إلى تشويه سمعة صناعة الدفاع الروسية.

ووفقا له، فإن رأي الدول الأخرى واستخباراتها ليس أكثر من أحكام معدة للاستهلاك المحلي أو تقرير إلى الحكومة. وقال: "نظرا لوجود هذه المعلومات في وسائل الإعلام، فمن الواضح أنها نوع من عمليات ترويج معلومات تهدف إلى تشويه سمعة العدو أو التشكيك في قدرة روسيا على الصمود أمام الولايات المتحدة. من الواضح أن هذا بيان دعائي، ويجب التعامل معه وفقا لذلك" قال الخبير.

وبعد حادثة فشل إطلاق صاروخ يعمل بنظام الدفع السائل في ملعب للتدريب العسكري بالقرب من سيفيرودفينسك في 8 أغسطس، كتب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على صفحته في "تويتر"، أن واشنطن فهمت الكثير في هذا الصدد. وقال "لقد فهمت الولايات المتحدة الكثير بعد انفجار الصاروخ في روسيا. لدينا تقنيات متشابهة، وإن كانت أكثر تطورا".

وفي وقت سابق، قال كبير الباحثين في المعهد المركزي للبحوث العلمية الثاني عشر بوزارة الدفاع الروسية، سيرغي بيرتسيف، إن روسيا تعمل على تحسين تصميم صاروخ كروز Burevestnik الذي يعمل بالطاقة النووية، ويجري إعداد اختبارات الطيران عليه. وقبل ذلك ذكرت وزارة الدفاع أن هذا الصاروخ يعرض للخطر جميع أنظمة الدفاع الصاروخي الحالية والمستقبلية، وإنه سيرى النور في الموعد المحدد.

المصدر: "تاس"+"نوفوستي"

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا