مقتل نائب القنصل التركي وعراقيين اثنين بهجوم مسلح في أربيل

أخبار العالم

مقتل نائب القنصل التركي وعراقيين اثنين بهجوم مسلح في أربيل
مكان إطلاق النار على نائب القنصل العام التركي في أربيل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/m4v1

أكدت سلطات كردستان العراق مقتل موظف في القنصلية التركية بعاصمة الإقليم أربيل وعراقيين اثنين بهجوم مسلح في المدينة، وأوضحت مصادر لـ RT أن الدبلوماسي القتيل نائب للقنصل العام التركي.

وقالت مديرية قوات الأمن "الأسايش" في أربيل، في بيان أصدرته عقب الحادث، إن هجوما بإطلاق نار نفذ أمام أحد المطاعم في المدينة "أودى بحياة موظف في القنصلية التركية وأحد المواطنين، فضلا عن إصابة شخص ثالث بجروح".

وأعلنت "الأسايش" عن فتح تحقيق في حادث إطلاق النار، وتعهدت بأن "ينال الجناة جزاءهم العادل"، مضيفة: "نود أن نطمئن أهالي أربيل وخصوصا الدبلوماسيين، بأننا لن نمسح لأي أحد بزعزعة الأمن والاستقرار في إقليم كردستان".

ولاحقا، أفادت أربيل بمقتل المواطن العراقي، الذي جرح جراء إطلاق النار، موضحة أنه فارق الحياة في أحد مستشفيات المدينة حيث نقل للعلاج إثر الحادث.

فيما أكدت الحكومة التركية مقتل موظف في قنصليتها بأربيل بإطلاق نار في مطعم أمام مقرها، دون كشف أي معلومات عن هويته، وشددت على أنها تعمل مع السلطات العراقية والمسؤولين المحليين في كردستان العراقي للقبض على منفذي الهجوم، وتوعدت "برد مناسب على هؤلاء المجرمين".  

من جانبه، ذكر مراسل RT في العراق أن نائب القنصل العام كان في مقهى شعبي مع اثنين من مرافقيه في منطقة عين كاوه السياحية، قبل أن يطلق مسلحون مجهولون النار عليهم.

وأضاف أن السلطات المحلية "طوقت مكان الحادثة وفرضت إجراءات أمنية مشددة بحثا عن المسلحين الذين أطلقوا النار".

وفي غضون ذلك، قالت مصادر أمنية في محافظة أربيل لـ RT إن قوات الأمن في عاصمة الإقليم "بدأت بمراجعة كاميرات المراقبة وقت حدوث الهجوم للتعرف على الجناة، فيما منع الخروج من المحافظة".

وأضافت أن "رجال الأمن انتشروا في كل مكان قريب من الحادث، وبدأوا بعمليات تفتيش للسيارات والمحال القريبة من هناك".

وأوضحت المصادر أن "شخصين نفذا الهجوم، وكانا في المطعم قبل وصول الدبلوماسيين الأتراك"، فيما أشارت إلى أن السلطات المحلية "كثفت من حماية القنصلية التركية في المدينة".

كما ذكرت مصادر RT أن المواطن العراقي الذي قتل خلال الهجوم هو عراقي ومن مرافقي نائب القنصل التركي.

بدوره، نفى ديار دنير، المسؤول الإعلامي في قوات حماية الشعب، الجناح المسلح لحزب العمال الكردستاني، علاقة الأخير بالحادث حتى هذه اللحظة، وقال: "لا نمتلك أي معلومات عن الهجوم".

المصدر: RT + وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

لم يعلما أنهما "على الهواء" .. هذا ما همس به باسيل وأرسلان