إيران تعلن تخطيها نسبة 3.67% من تخصيب اليورانيوم

أخبار العالم

إيران تعلن تخطيها نسبة 3.67% من تخصيب اليورانيوم
صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/m3ea

أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن طهران تجاوزت منذ صباح اليوم نسبة 3.67% لتخصيب اليورانيوم، مضيفة أن التخصيب لـ20% هو أحد الخيارات المطروحة في الخطوة الثالثة.

جاءت هذه التصريحات بعد أن أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية عباس كمالوندي في مؤتمر صحفي صباح أمس، أن طهران ستنتهي في غضون ساعات من الأعمال التقنية، وتباشر في تخصيب اليورانيوم إلى أكثر من 3.6%.

وقال كمالوندي في تصريحات صحفية اليوم الاثنين إن رفع مستوى تخصيب اليورانيوم لا يستغرق سوى ساعات، وأضاف: "سنقدم اليوم تقريرا للوكالة الدولية بشأن بعض التغييرات الفنية التي أجريناها لرفع مستوى التخصيب".

وأوضح كمالوندي مستوى تخصيب اليورانيوم وصل اليوم إلى 4,5%، وهي نسبة كافية لتأمين وقود محطة بوشهر.

وأكد كمالوندي أن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية حصلوا على عينات من اليورانيوم المخصب الجديد.

ونوه كمالوندي بأن زيادة عدد أجهزة الطرد المركزي أحد الخيارات المطروحة في الخطوة الثالثة.

من جانبه، حذر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي، من أن طهران ماضية قدما في خطواتها النووية ولن تتوقف في حال تبنّت الدول الأوروبية أي إجراءات "غريبة وعجيبة".

وشدد موسوي على أن "جميع الخيارات مطروحة في خطوات إيران التالية بما فيها الانسحاب من الاتفاق النووي".

ولم يستبعد رغم ذلك إمكانية عودة إيران عن إجراءاتها النووية في حال استجابت أوروبا لمطالبها، المتمثلة في تجاوز العقوبات الأمريكية ومواصلة التعاون الاقتصادي.

وكانت الدول الأوروبية قد عبرت عن قلقها إزاء قرار إيران تقليص التزاماتها النووية، ودعت طهران إلى التراجع عن هذا القرار فورا حفاظا على الاتفاق النووي.

المصدر: RT

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا