أردوغان: سنتحادث مع روسيا عن مشاركتنا في إنتاج "إس-500"

أخبار العالم

أردوغان: سنتحادث مع روسيا عن مشاركتنا في إنتاج
الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lv98

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده لن تتراجع عن تطبيق صفقة "إس-400" مع روسيا، فيما صرح بأن تركيا تنوي دراسة إمكانية المشاركة في مشروع إنتاج منظومات "إس-500".

وقال أردوغان، خلال اجتماع عقده، اليوم السبت، مع طلاب في مدينة اسطنبول: "لا شكوك على الإطلاق في ما يخص صفقة إس-400. ولن تكون هناك أي خطوات تراجعية".

وأضاف الرئيس التركي أن موضوع شراء بلاده منظومات "إس-400" الروسية للدفاع الجوي "عمل منجز"، ومن المقرر أن "يبدأ توريدها، في يوليو المقبل، وربما حتى أسرع من ذلك".

وتابع أردوغان قائلا: "روسيا عرضت شروطا جيدة جدا علينا. وبعد ذلك سيبدأ الحديث عن منظومات إس-500، بما في ذلك عن إنتاجها المشترك، كما هو الحال مع إس-400".

وتابع أردوغان، في تطرقه إلى مسألة معارضة الولايات المتحدة لهذه الصفقة: "سنتسلم مقاتلات F-35 ومعداتها عاجلا أو آجلا كما أن منظومات إس-400 ستدخل إلى بلادنا".

وسبق أن حذرت الولايات المتحدة مرارا تركيا من تداعيات شراء منظومات "إس-400" الروسية، قائلة إن هذه الأسلحة لا يمكن تطابقها مع نظام الدفاع لدول النانو، وهددت بفرض عقوبات على الجانب التركي بما في ذلك وقف مشاركته في مشروع مقاتلات "F-35".

بدورها، لم تصدر موسكو أي تأكيد رسمي لإمكانية مشاركة أنقرة في مشروع "إس-500"، لكن المدير التنفيذي لشركة "روس تيخ" الحكومية الروسية، سيرغي تشيميزوف، علق على هذا الموضوع بالقول إن هذه الأسلحة هي أحدث منظومة دفاع جوي روسية، ولا نظير لها في العالم، والتعاون مع تركيا بهذا الشأن يحمل أهمية كبيرة لروسيا.

وشدد تشيميزوف على أن البلدين يمتلكان قدرات واسعة من شأنها تعزيز التعاون في المجال التقني.

المصدر: وكالات

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

اختلافات هيكيلة في بنية الدماغ لدى الأطفال الذين يعاني آباؤهم من الاكتئاب