في عيدها الوطني.. باكستان تدعو للسلام مع الهند وتعرض قدراتها العسكرية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lmee

أعلن الرئيس الباكستاني، عارف علوي، اليوم السبت، أن بلاده تسعى لتحقيق السلام مع الهند، وإن اهتماماتها منصبة على تطوير الصحة والتعليم في البلاد.

وقال علوي في خطاب ألقاه أثناء العرض العسكري الذي جرى اليوم في إسلام أباد في إطار الاحتفالات بمناسبة اليوم الوطني لباكستان ويهدف إلى عرض القدرة العسكرية لبلاده على خلفية تصعيد التوتر بين الدولتين، قال: "إننا لا نؤمن بضرورة الحرب. ونريد أن نحل المشاكل عبر الحوار".

وأضاف: "بدلا من الحرب يجب أن نركز اهتمامنا على التعليم والصحة".

وتابع: "ويرسل عرضنا العسكري اليوم رسالة تدل على أننا شعب سلمي، لكننا لا ننسى أبدا دفاعنا عن بلدنا".

وحضر العرض في إسلام أباد رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، وضيفه رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد.

وكتب خان على صفحته في تويتر في وقت سابق أنه حصل على رسالة من نظيره الهندي، ناريندرا مودي، تحمل أطيب تمنياته باليوم الوطني لباكستان وتدعو للسلام وتطوير التعاون الإقليمي.

وقال خان: "أرحب برسالة مودي إلى شعبنا"، مضيفا: "أثق بأنه قد حان الوقت لإطلاق حوار شامل مع الهند لحل كل القضايا العالقة".

وازدادت حدة التوتر في العلاقات بين باكستان والهند في 27 فبراير الماضي، عندما وقعت معركة جوية بين طيران الجانبين في أجواء إقليم كشمير المتنازع عليه، وذلك بعد يوم واحد من غارة المقاتلات الهندية على ما سمته الهند بمعسكر للمسلحين في باكستان المسؤولين عن الهجوم على حافلة للعسكريين الهنود في الشطر الهندي من كشمير وقتل العديد منهم.

ويستمر الخلاف بين الهند وباكستان على تبعية إقليم كشمير منذ عام 1947.

المصدر: رويترز

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

إرهابي نيوزيلندا: أنا بريء!