حزب التجمع اليساري المصري ينعي رئيسه السابق رفعت السعيد

مجتمع

 حزب التجمع اليساري المصري ينعي رئيسه السابق رفعت السعيدرفعت السعيد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j652

توفي أمس الخميس 17 أغسطس الدكتور رفعت السعيد الرئيس السابق لحزب التجمع، ورئيس المجلس الاستشارى للحزب، عن عمر يناهز 85 عاما.

وقد صرح نائب حزب التجمع حسين عبد الرازق أنه تلقى نبأ وفاة السعيد من أسرته، مشيرا إلى أن الوفاة جاءت بشكل مفاجئ، وأضاف أن مصر فقدت قامة سياسية كبرى، وأحد أبرز قيادات حزب التجمع.

ويعد السعيد أحد أبرز القادة السياسيين ومن قيادات اليسار فى مصر، ومن أبرز الأسماء في الحركة الشيوعية المصرية، حيث ترأس حزب التجمع المصري خلفا لخالد محيي الدين، وتدرج في عدد كبير من المناصب، حيث شغل منصب نائب مجلس الشورى السابق، وقد حصل رفعت السعيد على شهادة الدكتوراه فى تاريخ الحركة الشيوعية من ألمانيا، وعرف عنه معارضته الدائمة لجميع نظم الحكم في مصر، لكنه أيضا اتهم بالمهادنة في عهد الرئيس المصري السابق حسني مبارك. كذلك اشتهر السعيد بمعارضته الشديدة لجماعة الإخوان المسلمين منذ سنوات، وله العديد من المؤلفات النقدية لحركات الإسلام السياسي.

وتعرض السعيد أثناء توليه رئاسة حزب التجمع، للانتقاد من قبل مجموعة من أعضاء الحزب، لما وصفوه بتحول في مسار الحزب، ما دفع المعترضين على الانشقاق وتأسيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي بعد 25 يناير 2011.

المصدر: اليوم السابع

محمد صالح