مصر.. العثور على نقوش قديمة بالقرب من معبد الآلهة حتحور

العلوم والتكنولوجيا

مصر.. العثور على نقوش قديمة بالقرب من معبد الآلهة حتحورالبعثة البولندية تعثر على نقوش هيروغليفية بالقرب من معبد الآلهة حتحور
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/k8xq

أعلن رئيس بعثة الآثار البولندية عن عثور فريقه على نقوش وكتابات هيروغليفية لم تكن معروفة سابقا، في الصخور القريبة من معبد الآلهة حتحور.

وقال فويتسلخ إيسموند، إن "عشرات النقوش والكتابات محفورة على جدار صخري بالقرب من المعبد الحجري للآلهة حتحور يبلغ عمرها زهاء 3500 سنة، حيث كانت تعبد الآلهة حتحور"، بحسب وكالة الأنباء البولندية. وأكد أن هذه النقوش ستكون "مصدرا لا يقدر بثمن لدراسة معتقدات القدماء".

ومن الترجمة التي أعدها عالم المصريات الشهير، ديفيد فيتشيركو، تحتوي بعض هذه النقوش والكتابات على طلبات للناس من الآلهة للشفاعة أو الامتنان للحصول على مساعدتهم، يعود تاريخ هذه النقوش إلى 1770-1400 سنة قبل الميلاد.

كما يشير العلماء إلى أن ظروف العمل كانت قاسية وصعبة لأن الوصول إلى هذا المكان عمليا غير ممكن، لأنه يقع في منطقة صخرية لا يمكن رؤيتها دون استخدام أذرع الكاميرات ومعدات تسلق الجبال. وحصل هذا نتيجة التغيرات التي طرأت على شكل الهضبة خلال آلاف السنين.

وتعمل البعثة البولندية في المكان منذ عدة سنوات، برهنت خلالها أن المعبد أسس في عهد آمون حتشبسوت، أي قبل 3500 سنة، وأنه مكرس لعبادة الآلهة حتحور التي تفيد الأساطير المصرية بأنها إلهة السماء والحب والأنوثة والجمال والخصوبة والمرح والرقص.

المصدر: نوفوستي

كامل توما

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

عارضة أزياء صينية تشبه الدمية تثير الجدل